رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: لا يحق لـ"أوباما" قطع المساعدات عن مصر

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت صحيفة هيفنجتون بوست الأمريكية، إنه ليس من حق الولايات المتحدة الأمريكية قطع المساعدات عن مصر؛ لأن إدارة الرئيس باراك أوباما لم تحتج على الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي وتجنبت وصف ما حدث يوم 30 يونيو بالانقلاب.


ورأت الصحيفة أنه لا يجب قطع المساعدات الخارجية لمصر تلقائيا يعد إعلانها حجب 260 مليون دولار من التحويلات النقدية وبعض الشحنات العسكرية، فهي ترغب بإرسال رسالة ولكن ما هي بالضبط.

أضافت الصحيفة أن سياسة البيت الأبيض يجب أن تكون واضحة ومتسقة فيما يتعلق بمصر، ولكن ما يحدث لا يدل على ذلك، ولا يوجد توضيح لحالة الارتباك لإدارة أوباما وليس فقط تجاه مصر.

وأشارت الصحيفة إلى الأحداث التي مرت بها مصر خلال الفترة الماضية منذ الاغطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك إلى تولي مرسي الذي بدأ عملية أسلمة للدولة وتعرض الأقليات الدينية للمضايقات والاضطهاد، وجاء الجيش المصري ليحدث تغيرات سياسية لا مفر منها، فكان يجب على الإدارة الأمريكية العمل مع الجيش؛ بسبب أن مرسي لم يكن شريكا يعتمد عليه للولايات المتحدة في العمل لبناء الديمقراطية وتحقيق الاستقرار لمصر، مضيفة أن الفوز في الانتخابات سمة من سمات الديمقراطية ولكن يجب أن يكون بجانبها احترام الأقليات وغيرها من مظاهر النظام الديمقراطي الحقيقي الذي عمل مرسي ضده طوال العام الذي حكم فيه البلاد.

وكان يجب أن يترتب على ذلك حلفاء طبيعيون للإدارة الأمريكية في مصر وهو الجيش والساسة الليبراليين من المصريين، وهذا ليس خيارا بين الخير والشر فهناك الكثير بين الخيارات الرمادية، إذ يجب أن يتم الاختيار لإن أطراف النزاع لا يمكن أن تجلب للبلاد الديمقراطية، إذ يرى كلا الجانبين أن السيطرة على مصر ليست مجرد مسألة نفعية بل هي مسألة حياة أو موت.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن قرار إدارة أوباما تتسبب في شعور متنامي من الارتباك لجميع حلفاء أمريكا في الشرق الأوسط، وبالتالي لن تخدم المصالح الأمريكية في المنطقة.
الجريدة الرسمية