رئيس التحرير
عصام كامل

هاآرتس: واشنطن تجمد المساعدات لمصر رغم الضغط الإسرائيلي

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت صحيفة هاآرتس الأسرائيلية، إن قرار الولايات المتحدة بتجميد المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر في أعقاب الحملة على جماعة الإخوان جاء بالرغم من الضغط الإسرائيلي المكثف للحفاظ على مواصلة المساعدات لمصر.


وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت أنها ستسحب شحنات من المعدات العسكرية والمساعدات النقدية لمصر وفي انتظار تقدم الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش بشأن الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وتري إسرائيل أن قطع المساعدات عن مصر من المحتمل أن يؤثر على معاهدة السلام بين البلدين الوقعة عام 1979 التي جعلت القاهرة في دائرة نفوذ واشنطن وتعد مصر ثاني أكبر متلقي للمساعدات الأمريكية بعد إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أنه في الأشهر الأخيرة، حاولت إسرائيل إقناع البيت الأبيض بعدم معاقبة مصر عن أحدث أعمال العنف بين الحكومة والمحتجين للحفاظ على اتفاق السلام الذي بين إسرائيل ومصر.

وقال مسئول إسرائيلي لنظيره الأمريكي "طالما تتدفق المساعدات المريكية للقاهرة يمكن للنظام المصري درء الانتقادات ضد معاهدة السلام مع إسرائيل.

وقال عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي، وزير الجبهة الداخلية جلعاد اردان لراديو الجيش صباح اليوم الخميس إنه يعتقد أن القرار لن يؤثر على العلاقات بين إسرائيل ومصر، ويأمل أن يكون هذا القرار من قبل الولايات المتحدة لن يكون لها تأثير ولن يتم تفسيره على أنه شيء ينبغي أن يكون لها تأثير.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي "أن قرار الولايات المتحدة قرار خاطيء وان مصر لن تستسلم للضغوط الأمريكية وستواصل طريقها نحو الديمقراطية على النحو المنصوص عليه في خارطة الطريق".

ولفتت الصحيفة إلى أن جماعة الإخوان ترفض العمل مع الجيش وتزعم بأنه قاد انقلاب وتخريب للمكاسب الديمقراطية في مصر بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في عام 2011.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية ستجمد تسليم الدبابات والطائرات المقاتلة وصواريخ و260 مليون دولار من المساعدات النقدية لمصر ولكنها ستواصل الدعم العسكري لمكافحة الإرهاب المنتشر في شبه جزيرة سيناء.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى الهجمات التي تشنها الجماعات الجهادية ضد قوات الأمن والجيش والمنشآت الحيوية المهمة في مصر.
الجريدة الرسمية