رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: «خارطة المستقبل» تخلق واقعا جديدا في مصر

صحيفة بوسطن هيرالد
صحيفة بوسطن هيرالد الأمريكية

قالت صحيفة بوسطن هيرالد الأمريكية إن الأحداث الجارية في مصر يجب ألا تصرف الانتباه عن خارطة الطريق التي تضمن مستقبل مصر، ومن شأنها خلق واقع جديد.

وأشارت الصحيفة إلى استجابة الجيش للثورة الشعبية وإطاحته بالرئيس المعزول محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، وظهور قائد جيش قوي فتح الباب لإمكانية ترشيحه للرئاسة المقرر إجراؤها في العام المقبل، خاصة أن هناك دعوات بترشيح وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ليكون رئيسا لمصر.

وأوضحت الصحيفة أن المتحدث باسم الجيش نفى أن يكون للسيسي أي طموحات لتولي الحكم في مصر، مؤكدا "أن الوقت غير مناسب لإثارة هذه المسألة في ضوء التحديات والمخاطر التي تواجهها البلاد.. مضيفا أنه يجب ألا ينصرف انتباهنا عن تنفيذ خريطة للمستقبل للانتقال بعد مرسي التي من شأنها خلق واقع جديد من الصعب تقييمه الآن".

ورأت الصحيفة أن مشاعر القومية الموالية للجيش ارتفعت بفضل وسائل الإعلام التي أبرزت تصعيد العنف من قبل المتشددين الإسلاميين، فضلا عن تهديد خيرت الشاطر الرجل البارز القوى في جماعة الإخوان، الذي قال "لن نكون قادرين على السيطرة للانتقام من قبل الجماعات الإسلامية في سيناء ومناطق أخرى إذا عزل مرسي، وأشار بأصبعه كما لو كان يطلق نارا من بندقية في حديثه الذي استمر 45 دقيقة".

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى قرار المحكمة بحظر جماعة الإخوان واستهداف الجماعات الجهادية لمنشآت الحيوية في مصر، مثل كتائب الفرقان التي أعلنت مسئوليتها عن حادث إطلاق صاروخ على القمر الصناعي والهجوم على قناة السويس في الشهر الماضي.
الجريدة الرسمية