رئيس التحرير
عصام كامل

بلومبرج: مصر تتجه إلى فخ الحرب الأهلية

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن الجيش أطاح بالرئيس المعزول محمد مرسي، لكي يمنع وقوع حرب أهلية بين أبناء الشعب الواحد ويستعيد الديمقراطية ويحقق استقرار وأمن البلاد.

وأشارت الوكالة إلى مقتل 9 جنود على يد الجماعات الإسلامية في حادث أمس كما قتل يوم الأحد ما لا يقل عن 51 شخصا نتيجة الاشتباكات بين المتظاهرين المؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين والمعارضين له وتدخل قوات الأمن لفض الاشتباكات، فضلًا عن البلاد مازالت تعيش في حالة حظر.

ورأت الوكالة أن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي يعد الحاكم الفعلي للبلاد وأنه وعد بتحقيق المصالحة والنمو الاقتصادي والعودة السريعة لحكومة مدنية منتخبة ولكن في الواقع يبدو أن مصر وقعت في فخ الحرب الأهلية وأصبح هناك تهديد حقيقي اليوم بعد خلع مرسي من الحكم.

وأضافت الوكالة أن مصر حظيت بدعم مالي قوي قدره 12 مليار دولار من قبل الممكلة العربية السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة وأن هناك تأييدًا خليجيًا لسياسة وزير الدفاع تجاه حربه ضد الإرهاب.

وأشار إلى أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي يتمتع بشعبية كبيرة وعبر عن ذلك بحماس في احتفالية 6 أكتوبر لنصر مصر على إسرائيل عام 1973.

وقالت الوكالة إن المساعدت من دول الخليج لن تكون بديل ولن ينجح الاقتصاد دون تحقيق استقرار ويجب أن نتذكر أن الربيع العربي اندلع بسبب الشعور بالظلم وغضب الشعب المصري من مرسي وجماعته بسبب الفشل الاقتصادي.
الجريدة الرسمية