رئيس التحرير
عصام كامل

إس إيه بي سي:المتشددون الإسلاميون يستهدفون جنود الأمن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت "إس إيه بي سي" هيئة الإذاعة لجنوب أفريقيا: إن مصر تقوم بتأمين السائحين وتثبّت كاميرات أمنية في المواقع السياحية لردع المسلحين من استهداف الزائرين.

وأشارت إلى أن السلطات المصرية قامت بعمل خطة أمنية بهدف الحفاظ على استقرار وأمان المناطق السياحية وقامت بالتنسيق مع كل الجهات لخوضها حربا ضد الإرهاب.

وأضافت "إس إيه بي سي" أن متشددين إسلاميين استهدفوا مصر وينتهجون نهج تنظيم القاعدة ويقومون باستهداف الشرطة والجنود في شبه جزيرة سيناء منذ أطاح الجيش بالرئيس المعزول محمد مرسي في أوائل يوليو الماضي، ويقدر عدد القتلى من الجانبين 1200 شخص.

ونوهت الإذاعة عن أن مصر خاضت حربا سابقة ضد الإرهاب في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك وقام بسحق الإرهاب في عام 1990.

وأشارت الإذاعة إلى أن المسلحين يستهدفون ضباط الشرطة، واستشهدت على ذلك بحادثة مقتل مجند وإصابة آخر في بورسعيد اليوم الثلاثاء أثناء حراسة الشرطة لمكتب الجمارك في جنوب المدينة.

ولفتت الإذاعة النظر إلى أن نوبة الاضطرابات التي تعانيها مصر من أعنف الاضطرابات التي تؤثر بالسلب على السياحة التي تعد دعامة أٍساسية للاقتصاد المصري ومصدر رئيسي للعملة الأجنبية لكن تراجعت مستويات السياحة منذ سقوط مبارك في عام 2011، ولقد تضاعفت هجمات المتشددين منذ إسقاط القوات لمرسي في 3 يوليو الماضي مما أثار مخاوف للغرب أن مصر لم تعد آمنة ليقوموا بجولاتهم السياحية في الأهرامات والأسواق والشواطئ، بعد قتل 100 شخص من قوات الأمن فقط في شهر يوليو.

وذكرت الإذاعة أن حصيلة مصر من الدخل السياحي بين عامي 2012 و2013 بلغت 9 ملايين و750 ألفا مقارنة بعام 2009 إلى 2010 بلغ الدخل من السياحة 11.6 مليار دولار. 

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.6٪ في السنة المالية المنتهية في يونيو عام 2014، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز هذا الشهر، وكان أقل بكثير من 3.5٪ ما توقعته الحكومة لما يمكن تحقيقه، علمًا بأن السنوات السابقة قبل ثورة 2011 في عهد مبارك شهدت نموا في الاقتصاد بنسبة 7%.

واختتمت الإذاعة بالإشارة إلى أنه منذ استبعاد جماعة الإخوان المسلمين من الحياة السياسية، وتعاني مصر تمردا إسلاميا في شبه جزيرة سيناء.
الجريدة الرسمية