رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: اشتباكات ذكرى أكتوبر تبرز الانقسام الشديد في مصر

اشتباكات - صورة أرشيفية
اشتباكات - صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن الاشتباكات التي وقعت يوم الاحتفال بانتصار مصر في الحرب على إسرائيل بالذكرى السنوية الـ 40 أعطت رسائل مختلفة بعيدة عن الرسائل التي يجب أن تعطيها عن الوحدة والتماسك.

وأضافت الصحيفة أن يوم 6 أكتوبر يوم له أثر كبير وعميق في نفوس المصريين احتشد فيه مؤيدو ومعارضو الرئيس المعزول محمد مرسي مشيرة إلى أن معارضى مرسي اتجهوا إلى ميدان التحرير للاحتفال والإشادة بوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي واتجه مؤيدو مرسي إلى الشوارع للاحتجاج. 

وتابعت الصحيفة: وعندما وصل أنصار مرسي إلى ميدان التحرير اندلعت الاشتباكات وتدخلت الشرطة لفض الاشتباكات بالغاز المسيل للدموع وإطلاق الأعيرة النارية.

وأكدت الصحيفة أن 51 شخصا قتلوا على الأقل في جميع أنحاء مصر، واتهم معارضو الإخوان الإسلاميين وغيرهم بأنهم كانوا يسعون لرد فعل عنيف من أجل كسب التعاطف الدولي، أو الحصول على تنازلات خلال المفاوضات. 

وأشارت إلى أن اشتباكات أمس تبرز الانقسامات الأيديولوجية التي لدي المصريين فمنهم من يعلق صورة السيسي ويشعر بالفرح للتخلص من جماعة الإخوان التي يصفونها بأنها لا تنتمي لمصر ومنهم من ينتمي للإخوان ويضع شعار رابعة بلونه الأصفر ويندد بالجيش والإطاحة بمرسي. 
الجريدة الرسمية