رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: القنصلية الكندية تتطلع لرحيل اللوباني وجريسون من القاهرة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن السلطات المصرية منعت سفر الكنديان، طارق اللوباني وجون جريسون من السفر ومغادرة البلاد بعد إطلاق سراحهم عقب احتجازهم على خلفية إحداث 16 أغسطس.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللوباني وجريسون كانا متواجدين في القاهرة للسفر إلى غزة، وأثناء احتجاجات 16 أغسطس تم اعتقالهما مع المحتجين، ولم يوجه لهما أي اتهامات وأفرجت السلطات عنهما بعد اعتقالهما منذ منتصف أغسطس الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن جريسون مخرج أفلام تورنتو وأستاذ بجامعة يورك وطارق اللوباني طبيب في لندن يعمل في أونتاريو، ولقد منعوا من السفر في الرحلة المتجهة إلى فرانكفورت بعد ظهور أسمائهم في قائمة الممنوعين من السفر الصادرة من قبل النيابة العامة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين كنديين رفضوا الكشف عن هويتهم قالوا "كنا مترددين لاسترجاع أمتعتهم وترك المطار".

وقالت سيسليا، شقيقة جريسون لوكالة أسوشيتدبرس " إن وزارة الخارجية الكندية أعلنت عن خروج جريسون واللوباني صباح يوم الأحد، وأن مسئولين من القنصلية الكندية قالوا إنهم يتعاملون مع ما وصفته بالشريط الأحمر حتى يتمكنوا من البدء في رحلة عودتهم إلى كندا، وإنهم على حافة الهوية إلى أن يسافروا إلى كندا وأننا نشعر بارتياح لخروجهم من السجن".

وقال أدريا منسكي المتحدث باسم وزير شئون القنصلية الكندية لين يليتش "كنا علم بهذه التقارير وسنواصل جهودنا لعودة جريسون واللوباني إلي ديارهم والخروج من مصر.

الجريدة الرسمية