رئيس التحرير
عصام كامل

نوبل تكافئ ثلاثة علماء لاكتشافهم نظام النقل داخل الخلايا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت لجنة تحكيم جائزة نوبل في استوكهولم عن فوز كل من جيمس روثمان وراندي شيكمان الأمريكيين وتوماس سودهوف، المولود في ألمانيا، بجائزة الطب لعام 2013.

ولد جيمس ورثمان في عام 1950 بهافرهيل، ماساتشوستس، بالولايات المتحدة الأمريكية، حصل على درجة الدكتوراه من كلية الطب بجامعة هارفارد في عام 1976، عمل زميلا بعد الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وانتقل في عام 1978 إلى جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا، وبدأ أبحاثه عن حويصلات الخلية.

بينما ولد راندي شيكمان في عام 1948 في سانت بول، مينيسوتا، بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرس في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وجامعة ستانفورد، وحصل على شهادة الدكتوراه في عام 1974 تحت إشراف آرثر كورنبرغ ( الذي حصل على جائزة نوبل في عام 1959)، وانضم لهيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا التي انضم لها روثمان بعد سنوات قليلة في عام 1976عمل محقق في معهد هوارد هيوز الطبي في قسم الإحياء الجزيئية والخلوية.

ولقد ولد توماس سودهوف في عام 1955 في جونتجن بألمانيا، درس في جامعة جورج أوغست وهي جماعة جونتجن، وحصلت على شهادة الطب في عام 1982 وعلي الدكتوراه في الكيمياء العصبية في نفس العام.

وفي عام 1983، انتقل إلى مركز جامعة تكساس ساوث ويسترن الطبي في دالاس، تكساس بالولايات المتحدة، وكان زميل ما بعد الدكتوراه مع مايكل براون وجوزيف جولدشتاين ( الذي تقاسم جائزة نوبل في الفسيولوجيا في عام 1985) وعمل محققا في معهد هوارد هيوز الطبي في عام 1991 وعين استاذ علم وظائف الأعضاء الجزيئية والخلوية في جامعة ستانفورد في عام2008.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن العلماء الثلاثة كوفئوا على اكتشافاتهم حول نظام النقل داخل الخلايا.

وقال معهد كارولينيسكا في استوكهولم "إن العلماء الثلاثة اكتشفوا كيفية عمل نظام النقل داخل الخلية "لكي تنقل الجزيئات إلى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب داخل الخلايا".

وأوضحت أن الاضطرابات في هذا النظام يكون لها آثار ضارة وتسهم في حالات مثل الأمراض العصبية والسكري والاضطرابات المناعية.

وتبلغ قيمة الجائزة 8 ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل 920 ألف يورو.
الجريدة الرسمية