رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: أعمال العنف انتكاسة لجهود الحكومة المؤقتة بمصر

اشتباكات إرهابيي
اشتباكات إرهابيي المعزول في ذكرى أكتوبر-أرشيفية

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن مصر عانت في ذكرى احتفالها الوطني بنصرها في حرب أكتوبر 1973 على إسرائيل، وتحول الاحتفال لفوضى أسفرت عن مقتل 51 شخصا في جميع أنحاء البلاد.


وأوضحت الصحيفة أن احتفالات أمس شهدت وقوع اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي جماعة الإخوان أسفرت عن سقوط مئات المصابين.

ورأت الصحيفة أن معارك الشوارع هي الفصل الأخير في الاضطرابات التي تشهدها مصر منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في عام 2011، وأن أعمال العنف الجديدة تمثل انتكاسة للجهود التي تبذلها الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش لإنعاش الاقتصاد.

وأشارت الصحيفة إلى إلقاء إرهابيي الإخوان القنابل الحارقة على رجال الشرطة الذين ردوا بإطلاق الأعيرة نارية والغاز المسيل للدموع.

ولفتت إلى مشاهدة مراسل أسوشيتد برس بنفسه لـ 9 جثث مصابة بأعيرة نارية في الرأس والصدر، وملقاة على الأرض في حي الدقي الذي كان مسرحا لأعنف اشتباكات أمس.

وأشارت الصحيفة إلى الاحتفالات التي نظمتها الحكومة في استاد القاهرة، وإلقاء وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي كلمته التي شبه فيها الجيش المصري بالأهرامات الراسخة في وقت نشوب الاشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الجيش.

وأضافت الصحيفة أن الجيش هو مصدر السلطة الحقيقية في مصر، والذي تصوره وسائل الإعلام بأنه المنقذ للبلاد وهناك مطالب تدعو وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.
الجريدة الرسمية