رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. وزير الثقافة في الأمسية المجرية: سيحظى الدستور المقبل بتوافق 70%

فيتو

بحضور الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، والدكتور بيتر كيفيك، سفير المجر بالقاهرة، أقام صندوق التنمية الثقافية أمسية للشعر المجري نظمها بيت الشعر العربي بالتعاون مع المجلس الأعلي للثقافة، وذلك بقاعة المؤتمرات بالمجلس مساء أمس الأحد.


شارك فيها الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والدكتور محمد عبد المطلب، سفير المجر، وتوشكا لازلوفرنس، المستشار الثقافي المجري، وجهاد محمود، نائبه عن الشاعرة الإيرانية سيسين بهبهاني الفائزة بالجائزة، والفنان سامح الصريطي.

والأمسية بحضور الدكتور سعيد توفيق، الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة، والمهندس محمد أبو سعدة، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، رئيس صندوق التنمية الثقافية، والدكتورة كاميليا صبحي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والشاعر محمد إبراهيم أبو سنة.

وأكد وزير الثقافة خلال الأمسية على أن الوعي بالفنون والثقافات بين الشعوب أرقي وأهم كثيرا من العلاقات السياسية، وأن العلاقات الأدبية والثقافية والفكرية هي العلاقات الأقوي دائما، مضيفا: "لدينا رصيد قوي مع المجر، وأيضا في العلاقات الاقتصادية والثقافية والدبلوماسية، فالعلاقات بين الشعوب أبقي كثيرا من علاقات الحكام".

وعن لجنة الخمسين قال: إن عليها نسبة كبيرة من التوافق وهي تمثل معظم أطياف المجتمع، وأملنا وثقافتنا في هذه اللجنة في أنها تعد دستورا ليس من ورائه إلا خدمة المجتمع وخدمة مستقبل هذا الوطن، وخصوصا في ظل هذه المرحلة الصعبة.

وأضاف: "من الصعب أن تجد دستورا يحظى بتوافق كل المجتمع ولكن بنسبة 70 أو 75%، فالدستور القادم لا يوجد من بين أعضائه من له اتجاهات يمين أو يسار يريد أن يأخذنا نحو اتجاه بذاته".

أما عن الفرق المستقلة الموسيقية الغنائية فأشار "عرب" إلى أن وزارة الثقافة تفتح لهم كل بيوتنا ومؤسساتنا الثقافية وتستقبلهم سواء كان من خلال صندوق التنمية الثقافية أو قصور الثقافة أو الأوبرا، فهو نتاج مجتمع يحب الثقافة والفن وبدونها حياتنا أقرب إلى التصحر وهذا لن يحدث أبدا.
الجريدة الرسمية