رئيس التحرير
عصام كامل

للوالدين.. احذرا الشجار أمام أبنائكما

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يتسبب الجدال بين الوالدين في توتر الأبناء، وشعورهم بالقلق، خاصة عندما يتحول الجدل إلى شجار، حيث يشعر الطفل بعدم الأمان، والخوف، خاصة أن الأطفال الآن أصبحت مداركهم واسعة، ويدركون معنى الطلاق والانفصال، مما يشاهدونه من برامج وأفلام. 


وتؤكد الدكتورة عبلة إبراهيم أستاذ التربية أن الشجار أمام الأطفال حتى وإن كانوا لا يدركون معنى الانفصال أو الطلاق، هو أمر محزن ومقلق بالنسبة لهم، فعندما يرون والديهما يتشاجران هذا في حد ذاته يسبب لهم التوتر والقلق، لذلك على الوالدين أن يبذلا قصارى جهدهما لعدم الشجار أمام أبنائهما.


وأضافت أنه في حالة عدم السيطرة على الأمر، وتكرار الشجار بين الوالدين أمام الأطفال، فعلى الأم أن توضح لأبنائها أن هذا الأمر مجرد نقاش طبيعي، لكن بصوت عال نوعا ما، وأن الأمر غير مقلق، لتهدئة الأبناء قدر المستطاع.


وأضافت أنه لابد أن يتفق الزوجان فيما بينهما على أنه عندما يحتد النقاش عليهما أن يبتعدا عن المنطقة التي يجلس فيها الأطفال، أو الانتظار حتى ينام الأطفال، ويتحدثان كما يريدان.


وأشارت إلى أنه إذا رأى الأطفال الشجارات المتكررة للوالدين، وكان الأمر لا يتعدى نطاق الشجارات الزوجية التي لا تنتهي، فعلى الوالدين أن يجعلا أطفالهما يراهما وهما سعيدان أيضا، وهما يمدحان بعضهما البعض، ويمكن أن يقدم الأب للأم هدية أمام الأطفال، ويشكرها على مجهودها معه طوال سنين الزواج، وأن تفعل الأم نفس الشيء، فهذا سيجعل الأطفال يشعرون بالأمان ويهدأ توترهم نوعا ما.
الجريدة الرسمية