رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية": "اللباد" يستنكر تصريحات الرئيس التونسي عن مصر.. قائد بالعمليات الخاصة: أنهينا 90% من عملية تطهير كرداسة.. "العسقلانى": انسحاب 4 شركات إخوانية من السوق رفع أسعار اللحوم

فيتو

تناولت برامج التوك الشو الصباحية اليوم الجمعة عددًا من القضايا السياسية المهمة المطروحة على الساحة السياسية، منها قرار وزارة التموين بفرض التسعيرة الجبرية، وعمليات تطهير كرداسة وما وصلت إليه، بالإضافة إلى ما يحدث في السودان الشقيق من تظاهرات واحتجاجات.



برنامج صباح أون على فضائية أون تى في

استنكر الدكتور مصطفى اللباد، رئيس مركز الشرق للدراسات الإقليمية والاستراتيجية، تصريحات منصف المرزوقى، الرئيس التونسي، تجاه ما يحدث في مصر أمام أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي طالب فيها بإطلاق سراح من أسماهم بالمساجين السياسيين.

وقال "اللباد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في" إن الرئيس التونسي ما هو إلا واجهة لا يملك في الأمر شيئًا، وإن النواة الصلبة للسلطة في تونس في يد راشد الغنوشى، والرئيس التونسى يستغل منبر الأمم المتحدة لإطلاق رسائل بعيدة عن الواقع.

قال الدكتور أيمن شبانة، رئيس مركز الدراسات السودانية بجامعة القاهرة: إن الاحتجاجات التي شهدتها السودان الآن، والتي بدأت بسبب رفع الدعم عن المحروقات أكثر من ذى قبل، كانت متمركزة في الخرطوم وأم دنقل فقط، مشيرًا إلى أن المرة الوحيدة التي اتخذت فيها الحكومة السودانية إجراءات تقشفية ورفعت الدعم كان العام الماضى.

وأضاف "شبانة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في"، أنه إذا لم يتدخل الرئيس السودانى وكبار المسئولين لاحتواء الموقف في السودان وتنفيذ مطالب المحتجين، سوف تزداد الأمور ويصل الأمر إلى ثورة وسيدفع هذه الفاتورة المواطن السوداني وهذا بالطبع يؤثر سلبًا على دول الجوار ومنها مصر.

وتابع: "المواطن السودانى يشعر أن الدولة في مأزق ويتبع سياسات تقشفية منذ عامين ماضيين، وهناك تصريحات بأن هذا العام سيكون الأكثر تقشفًا، لذلك على الدول العربية تقديم الدعم إلى السودان حتى لا تلجأ إلى هذه الإجراءات التقشفية الصارمة وتتضخم الأمور".

واستطرد: "البعض يتظاهر سلميًا والآخرون يتظاهرون بشكل عنيف ويمارسون العنف بالتعدى على المنشآت العامة، وهو ما دفع الحكومة السودانية لاستخدام العنف".


برنامج صباح البلد على فضائية صدى البلد

قال العقيد حسن موسى، قائد قطاع المحور بالعمليات الخاصة، إنهم أنهوا 90% من العملية الأمنية في كرداسة وأصبحت تحت السيطرة الأمنية الكاملة، وتم القبض على معظم المطلوبين.

ووجه "موسى" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد"، رسالة إلى أولياء الأمور في كرداسة بأن يطمئنوا على أولادهم، لأن هناك تأمينًا شديدًا على جميع المدارس والشوارع، وذلك بعد قرار بدء الدراسة في 17 مدرسة يوم الأحد المقبل، كما أنهم اتفقوا مع مديرية أمن الجيزة على تكثيف الخدمات الأمنية حول جميع المدارس.

قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، إن ارتفاع أسعار اللحوم يرجع لأن هناك أربع شركات كبرى في مجال إنتاج اللحوم يمتلكها الإخوان، انسحبت من السوق المصرية يوم فض اعتصامى رابعة والنهضة.

وطالب "العسقلاني" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على قناة صدى البلد، الحكومة المصرية بتوفير اعتمادات دولارية من البنك المركزى لمساندة الشركات الصغيرة العاملة في مجال استيراد اللحوم، لافتًا إلى أن الأزمة لن تتفاقم نتيجة قرب عيد الأضحى، بسبب قدوم كميات ضخمة من اللحوم الحية والمجمدة من البرازيل.


برنامج صباح الخير يامصر

طالبت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعى لجمعيات حماية المستهلك، بضرورة خلق بديل لإحكام السيطرة على الأسواق، وذلك من خلال تقوية منافذ بيع الدولة، مثل منافذ بيع القوات المسلحة ومنافذ وزارة الزراعة.

وقالت "سعاد"، في لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية: إن سياسة الاقتصاد الحر أثبتت فشلها بشكل كبير، لأن تطبيقها يزيد الغني غنًا والفقير فقرًا، لذلك يجب أن نطبق الاقتصاد الاجتماعى، وأن نراعى البعد الاجتماعى.

وأكدت أن دور الدولة في هذه الفترة مهم جدًا، لأن الاقتصاد الحر ليس معناه الفوضى، أو أن يأكل الكبير الصغير، وأنه يجب ألا يغلب طرف على الآخر.

قال محمود دياب، المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين: إن فرض التسعيرة الجبرية في مصلحة المستهلك، وإن هناك مادة في القانون تحكم تطبيق هذا القرار ومن يخالفه تقع عليه عقوبة وغرامة مالية.

وأضاف "دياب" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على الفضائية المصرية: "لابد للدولة أن تفرض هيبتها على كل الأنشطة وخاصة الأسواق، فكلنا نشعر الآن بارتفاع الأسعار، لذلك كان يجب التدخل للتخفيف عن كاهل المواطن البسيط، عن طريق توفير الأمن الاجتماعى، والغرف التجارية يجب أن يكون لها دور وطنى في هذه المرحلة".


برنامج بث مباشر على السي بي سي

قال الدكتور وحيد عبد المجيد، أستاذ العلوم السياسية: إن جماعة "الإخوان" تستغل التظاهر والاشتباك مع عناصر الأمن دوليّا، للقول بأن هناك اعتقالات للمعارضين وتقييد الحريات.

وأوضح "عبد المجيد"، في مداخلة هاتفية له في قناة "سي بي سي"، أن رهان الجماعة على الاستمرار في التظاهر من أجل استغلالها، كما سبق ذكره، مشيرًا إلى أن الجماعة تستمر في المظاهرات أيضًا للرهان على روتينية أداء الحكومة حتى يشعر المواطنون بالاستياء ومن ثم يتم التعبير عن هذا الاستياء في الشارع فيستغلون هذه المظاهرات.

وأشار إلى أن المسئولين المحليين لجماعة الإخوان هم من يقومون بالحشد للمظاهرات، مضيفًا أن من لم يتورط في العنف من الإخوان مواطنون من حقهم أن يعملوا ويجب أن يتم احتواؤهم.



الجريدة الرسمية