رئيس التحرير
عصام كامل

تبدأ بوزير مدنى.. خطة لـ "أخونة" الداخلية خلال 5 سنوات

فيتو

كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل خطة تعتمدها جماعة الإخوان المسلمين، للسيطرة على وزارة الداخلية، و"أخونتها" بالتنسيق مع تيارات إسلامية أخرى فى غضون خمس سنوات.


وقالت المصادر فى تصريحات لصحيفة "الوطن" الصادرة صباح اليوم الاثنين إن محاور "أخونة الداخلية" تعتمد على تغيير الهيكل الحالى للوزارة بالكامل، من خلال إلغاء كلية الشرطة وقطاعات الأمن المركزى والأحوال المدنية والحماية المدنية وتعيين وزير داخلية مدنى تحت رئاسة رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الشورى.

وأوضحت المصادر أن الخطة وشيكة التنفيذ، تقضى فى مرحلتها الأولى بتشكيل هيئة عليا تحت اسم "الهيئة العليا لتطوير الأداء الأمنى" يتولى رئيس الجمهورية رئاستها، ويكون رئيس مجلس الشورى نائبا له، فضلا عن عضوية وزير الداخلية واثنين من قيادات الوزارة الحاليين واثنين من السابقين، كما تضم فى عضويتها قيادات بالأحزاب الإسلامية من أعضاء مجلسى الشعب والشورى وأساتذة بكليات الحقوق.

وأشارت المصادر إلى أن المرحلة الثانية للخطة تتمثل فى إلغاء أكاديمية الشرطة نهائيا، وإنشاء كليات إقليمية فى المحافظات، ويقصر القبول فيها على خريجى الأزهر فقط بعد الخضوع لكشف طبى وتقديم صحيفة جنائية خالية من الأحكام، على أن تزيد مدة الدراسة على 9 أشهر وتكتفى بعلوم الشرطة.

وأكدت المصادر أن المرحلة الثالثة تقضى بإلغاء نظام التراتب الوظيفى الحالى، وفصل العمل بين الجنائى والسياسى والنظامى، وهو ما يعنى تعديل الهيكل الإدارى للوزارة بشكل جذرى.

ونوهت المصادر إلى أن هذه الخطة بدأ تنفيذها بالفعل بعد إقرار قوانين ترقية الأفراد والأمناء الحاصلين على ليسانس الحقوق لكادر الضباط، وهو ما يؤدى لدخول فئات فى عصب الوزارة من غير المؤهلين لذلك.

لمزيد من التفاصيل طالع تقرير الصحافة على بوابة "فيتو" على الرابط
http://www.vetogate.com/show.aspx?id=58159#.UPzel_IdHVI
الجريدة الرسمية