رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة العربية تدين التحركات الإسرائيلية في القدس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا مجلس الجامعة العربية المجتمع الدولي، وخاصة مجلس الأمن وأعضاء اللجنة الرباعية والاتحاد الأوربي، ومنظمة اليونسكو إلى تحمل مسئولياته في الحفاظ على القدس ومقدساتها، وخاصة المسجد الأقصى وحمايته من التهديدات الإسرائيلية، ووقف الاعتداءات التي يتعرض لها رجال الدين المسيحيون والمسلمون والشخصيات الوطنية في المدينة المقدسة.


وأكد مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، في بيان له بشأن الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمسجد الأقصى، وتصاعد العدوان على المدينه والتي تمثلت في الاقتحامات الوحشية شبه اليومية من المستوطنين للمسجد الأقصى واستمرار انتهاكاتهم لحرمته تحت حماية قوة الاحتلال وغيرها من الأمور تعد تحديا صارخا لكل الاتفاقيات والقواعد الدولية.

وإضافة إلى إدانة المجلس لكافة الانتهاكات الإسرائيلية العنصرية، بتوجيه من الحكومة الإسرائيلية، فإنه يحذر من تفاقم خطورة هذ العدوان على القدس، بما يهدد استقرار المنطقة لما تجسده المدينة من مكانة مقدسة لدى كافة الديانات.

وحمل المجلس في بيانه الحكومة الإسرائيلية المسئولية الكاملة لتداعيات هذه السياسة الخطيرة، لما تمثله من نسف لجهود المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية لإفشال عملية السلام.

وطلب المجلس من الأمين العام توجيه رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وأعضاء مجلس الأمن، والمنظمات الدولية والإقليمية للتحرك الفوري وإلزام إسرائيل وقف هذه الانتهاكات التي تقوم بها في المدينة.

كما طلب المجلس من العربي دعوة سفراء دول الاتحاد الأوربي، وسفير الفاتيكان لدى مصر، وسفراء الدول دائمة العضوية لدى مجلس الأمن لتنبيهه من خطورة هذا التحرك الإسرائيلي والانتهاكات التي ترتكب في القدس الشرقية.
الجريدة الرسمية