رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء الإثيوبي يجري مباحثات مع رئيس إقليم "بونت لاند" الصومالي

 رئيس الوزراء الاثيوبي
رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي مريام ديسالين

أجرى رئيس الوزراء الاثيوبي هيلي مريام ديسالين مباحثات بأديس أبابا اليوم مع عبد الرحمن محمد محمود فارولي رئيس اقليم "بونت لانت" الصومالي الذي يحظى بحكم ذاتي حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الأمني بين الجانبين وفي منطقة القرن الافريقي.


وذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان اليوم أن المباحثات تركزت على المسائل التي تتعلق بالدستور الفيدرالي الصومالي والعلاقات الأمنية والاقتصادية بين إثيوبيا واقليم "بونت لاند" الصومالي.

وأشاد الرئيس فارولي خلال اللقاء بالدور الذي لعبته إثيوبيا في تيسير التوصل إلى اتفاق الأسبوع الماضي بأديس أبابا بين الحكومة الفيدرالية الصومالية والإدارة المؤقتة لإقليم "جوبا لاند" الانفصالي، وشدد فارولي على أهمية تعزيز العلاقات بين إثيوبيا واقليم بونت لاند في مجالات التعاون الأمني والاقتصادي.

من جانبه، شدد ديسالين على أهمية التزام كافة الاطراف في الصومال بالدستور الفيدرالي الصومالي، مشيرا إلى أن إثيوبيا والدول الأعضاء بهيئة التنمية الحكومية "الايجاد" اتفقت على أن الالتزام بالدستور الفيدرالي يعد الأساس لاعادة الاعمار والمصالحة في الصومال وفي تشكيل الولايات الاقليمية الأخرى في الصومال.

يشار إلى أن إقليم "بونت لاند" أعلن انفصاله عن الصومال عام 1998 لكن الزعماء الحاليين للإقليم يصفونه بأنه يحظى بحكم ذاتي ولا يطلبون صراحة الاستقلال عن الصومال، ويتمتع الاقليم بهدوء نسبي مقارنة ببقية مناطق الصومال.
الجريدة الرسمية