رئيس التحرير
عصام كامل

برغم القانون.. وغياب اللهجة البورسعيدية

تابع الناس باهتمام مسلسل برغم القانون من إنتاج الشركة المتحدة ومعها آل مقار وآل محمود عبد العزيز، وبطولة إيمان العاصى والممثل السوري الأصل السعودي، محمد القس، وتأليف نجلاء الحديني. وإخراج شادي عبد السلام.


يرى البعض أن الدراما القاسية في المسلسل تستعيد أحداث مسلسل تحت الوصاية للنجمة منى زكي. التشابه واقع من ناحية الظلم الذي تتعرض له المرأة من أقرب الناس إليها، أهل زوجها بعد وفاته، أو تطليقها، وفي برغم القانون وقع الظلم علي الزوجة من زوجها المزيف..

انتحل شخصية أحمد المتوفى بينما اسمه الحقيقي أكرم، وعاش مع زوجة جديدة وانجب منها. ثلاثة أطفال، عاش معهم لعشر سنوات وهو هارب من قضية إحداث عاهة مستديمة لإبن عمه، تاركا زوجة وولدا وابنة في سن المراهقة. 


تدور أحداث المسلسل في بورسعيد، رأيناها هادئة بلا صخب، نظيفة، لكن غاب عنها البورسعيديون، أمر محمود انتقال القضايا والكاميرات والأحداث إلى المحافظات، والتصوير سياحي، كما تفعل المسلسلات التركية.. 

لكن مع المتعة التي حققها الأداء لمحمد القس السيكوباتي، ومحمد محمود عبد العزيز في أجمل أدواره، والبشع المتلون المحامي شعبان الجربوع بعبقرية إيهاب فهمي ووليد فواز البلدوزر الأحمق، غابت اللهجة البورسعيدية تمامًا، كأنك كالعادة أمام مسلسل قاهرى. 

 

الهوية البورسعيدية خاصة جدًّا ومتميزة جدًّا، ومحببة جدًّا، استمتعنا بها في العديد العديد من الأفلام، سواق الأتوبيس للمبدع الراحل عاطف الطيب، وفي أبو العربي لهاني رمزي. لا يمكن أن تكون هذه النقطة غابت عن منتجي المسلسل بالقطع، ولا نجومه ومخرجه المدقق شادي عبد السلام. 

 

سألت على صفحتي أستفسر عن غياب اللهجة المميزة لأهلنا هناك، فجاءت تعليقات عديدة بأن الجيل الحالي هجرها ويتحدث كما يتحدث القاهريون، لكن تبين أن هذا غير صحيح بالمرة، فالشباب لا يزال ينطق الحروف مدًا وخطفًا، وكسرًا، ولو كان النجوم حرصوا ومعهم المخرج على الحفاظ على لهجة البورسعيدية، لزادت القيمة الفنية لهذا العمل الدرامي. 

 

معظمنا في القاهرة جئنا من الاقاليم والمحافظات، ومهما تغير لساننا، فان اللسان غلاب، وساعة الحمقة أو الغضب أو الاسترسال، تجد مثلا اللسان المنصورى هب نط وحده..حيث من عادتنا كسر نهايات الكلمات، مثلًا نقول عند الاستنكار: إيه ده بكسر الدال، وهكذا. 
 

بصفة عامة فإن برغم القانون تناول فساد محامين بشكل بشع، طردتهم النقابة، وكما قدم المحامي الفاسد قدم المحامية المقاتلة عن قضية عمرها، إثبات نسب أولادها من أب تبرأ منهم وأنكرهم أمام القضاة. 


رحاب الجمل ووليد فواز ثنائي الحرب العائلية أبدعا، جمع بينهما الغدر، هو غدر بها وهي خانته وخانت أختها..

 


كانت الاحداث سريعة. متلاحقة، وإرتبط الناس بأداء محمد القس وإيمان العاصي في مباراة قاسية، بينهما إيهاب فهمي المتجدد، وهاني عادل الستر والحماية من قسوة الظلم. 
عمل درامي ممتع بفضل الورق والمخرج المبدع شادي عبد السلام ونجوم قفزوا إلي الصف الأول بعفوية واتقان.

الجريدة الرسمية