روايات وأحاديث لا تصح عن مولد الرسول، اعرفها
وردت العديد من الروايات والأحاديث في كتب المواليد والسير والتاريخ ونحوها في بيان أحداث مولد النبي عليه الصلاة والسلام، وهذه الروايات لا تخلو من النظر والكلام، ورغم ذلك فقد اشتهرت بعض تلك الروايات والأحاديث حتى صارت ملازمة لميلاده صلى الله عليه وسلم تقال وتروى في مصل هذه المناسبة.
وفي هذا الإطار ننبه إلى روايات وأحاديث لا تصح عن مولد الرسول.. فإلى التفاصيل
روايات وأحاديث لا تصح عن مولد الرسول..
1- لم ترد تفاصيل زواج والدي الرسول من طريق صحيحة، وقد نسج بعض الكاذبين حكاية حول عبد الله أرادوا بها المبالغة بإضفاء طابع أسطوري على المولد النبوي، فادعوا أن بغيًا -ومرةً امرأة مستبضِعة، وثالثة: كاهنة، ورابعة: زوجة ثانية لعبد الله- دعت عبد الله إلى نفسها وقد رأت في عينيه نورًا، ففارقها إلى آمنة زوجه، ثم عاد إليها فامتنعت منه بحجة أن النور قد اختفى بعد لقائه آمنة!”
أحاديث لا تصح عن طهارة نسب رسول الله
2- جاءت أحاديث كثيرة تنص على طهارة نسب رسول الله لكن لا تصح أسانيدها، ومن ذلك ما روي عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال: ما ولدتني بغي قط منذ خرجت من صلب آدم ولم تزل تنازعني الأمم كابرًا عن كابرٍ حتى خرجتُ من أفضل حيين من العرب: هاشم وزهرة.
وعن علي بن أبى طالب رضى الله عنه أن النبى صلّى الله عليه وسلم قال: خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن ادم إلى أن ولدني أبي وأمي، لم يصبني من سفاح الجاهلية شيء.
وفي روية عن ابن عباس عن النبي ﷺ قال: “خرجت من لدُن آدم من نكاح غير سفاح” ونحو ذلك من الروايات التي لم تسلم من المقال وإن كان معناها صحيحة على حد قول الإمام الذهبي، ولكن لا يحتاج إثبات انتساب الرسول عليه الصلاة والسلام للنسل النظيف الشريف إلى أدلة ضعيفة فضلا عن منكرة أو مكذوبة، وهو أمر مفروغ منه ومسلم به عند الناس لشهرته ولقيام أدلة أخرى صحيحة تؤدي المعنى نفسه بشكل أو آخر.
عجائب وخصائص حمل آمنة بالنبي
3- حملت كتب المواليد أخبارا وروايات تخبر عن عجائب وخصائص حمل آمنة بالنبي عليه الصلاة والسلام لتكون دليلا على صدق نبوته وصحة رسالته قبل أن يولد، وهي أخبار وقصص موضوعة ومنكرة أو شديدة الضعف، ومن أشهرها:
أنه لما حملت آمنة بالنبي ﷺ ما شعرت به، ولا وجدت ثِقَلَه كما تجده النساء حتى بشّرت بأنها قد حملت بسيد هذه الأمة ونبيها وخير البرية، وأن كل دابة لقريش نطقت ليلة الحمل بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم وقالت: حُمِلَ برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وتباشرت وحوش المشارق والمغارب ودوابها البحرية، وله في كل شهر من شهور حمله نداء في الأرض ونداء في السماء أن أبشروا فقد آن أن يظهر أبو القاسم ﷺ مباركا ميمونا، وصاح إبليس لعنه على جبل أبي قبيس فاجتمعت عليه الشياطين فقالوا: ما الذي أصابك؟ قال: قد استقر محمد في بطن آمنة.
4- بعض قصص ولادة النبي عليه الصلاة والسلام إسنادها ضعيف، ولكن في طيات أكثرها أمور تخالف المعهود في الشرع والعقل، مثل الذي ينص على أن آسية ومريم ونساء من الحور العين حضرن ولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأنه لما ضرب آمنة المخاض دنت منه نجوم السماء، وخرج منها لما وضعته نور أضاء له البيت، وانتشر حتى أضاءت له قصور الشام وغيرها، وطرحوا عليه بعد ولادته برمة فانفلقت، ووقع حين ولدته وقوعًا ما يقعه المولود معتمدًا على يديه وركبتيه، رافعًا رأسه إلى السماء، مقبوضة أصابع يده، مشيرًا بالسبابة كالمسبح بها، وولد مختونا مسرورا، وفتحت لولادته أبواب السماء، واستبشرت الملائكة، وتطاولت الجبال وارتفعت البحار، وقلّ الشيطان ومردته، وألبست الشمس نورا عظيما، ونكست الأصنام وحجبت الكهان، وارتجس إيوان كسرى، وسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار فارس ولم تخمد قبل ذلك، وغاضت بحيرة ساوة، وكانت بحيرة عظيمة في مملكة العراق عراق العجم وهمدان تسير فيها السفن، ورأى المؤبذان أن إبلا تقود خيلا وانتشرت في بلاد فارس
قصة جارية أبي لهب
5- من القصص المروية في يوم ولادة النبي عليه الصلاة والسلام أنه كانت لأبي لهب جارية اسمها: ثويبة، ولما ولد النبي ﷺ جاءته تخبره أن آمنة زوجة أخيه عبد الله ولدت غلاما، ففرح أبو لهب وأعتقها في الحال، فلما مات رآه العباس بن عبد المطلب أو غيره في المنام فسأله: ما فعل الله بك؟ قال: لم أر بعدكم إلا شرا، إلا أنه في كل يوم اثنين يخفف عني بأنني أسقى من هذا الموضع مابين الإبهام والسبابه؛ لأني أعتقت ثويبة جاريتي لما بشرتني بمولد محمد ﷺ.
وهذه القصة ساقطة ولا تصح، وإنما هي رواية مرسلة من قول عروة ابن الزبير بهذا النص كما في البخاري: “وثويبة مولاة لأبي لهب وكان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشر حِيبة (أي سوء حال)، قال له: “ماذا لقيت؟ قال أبو لهب: لم ألق بعدكم غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة.
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: الخبر مرسل أرسله عروة ولم يذكر من حدثه به، وعلى تقدير أن يكون موصولا فالذي في الخبر رؤيا منام فلا حجة فيه. ولا يثبت بمثله حكم شرعي أصلا.
سبب تسميته محمد
6- وردت روايات ضعيفة أن عبد المطلب إنما سماه محمد لرؤيا رآها، وأنه عقّ عنه في اليوم السابع بكبش ودعا له دعوة جمع قريشا عليها، وسماه محمدًا. فقيل له: يا أبا الحارث ما حملك على أن تسميه محمد ولم تسمه باسم آبائه؟ قال: أردت أن يحمده الله في السماء ويحمده الناس في الأرض
وجاءت رواية أخرى سقيمة تقول إن أم النبي عليه الصلاة والسلام آمنة هي التي رأت الرؤيا وهي حامل برسول الله فقيل لها: إنك حبلى بخير البرية وسيد العالمين فإذا ولدتيه فسميه أحمد أو محمدًا وعلقي عليه هذه. فانتبهت وعند رأسها صحيفة من ذهب مكتوب عليها:”أعيذه بالواحد من شر كل حاسد وكل خلق رائد من قائم وقاعد عن السبيل حائد على الفساد جاهد من نافث أو عاقد وكل خلق مارد يأخذ بالمراصد في طرق الموارد أنهاهم عنه بالله الأعلى، وأحوطه منهم باليد العليا، والكنف الذي لا يرى، يد الله فوق أيديهم، وحجاب الله دون عاديهم، لا يطردونه ولا يضرونه في مقعد ولا منام، ولا سير ولا مقام، أول الليل وآخر الأيام”.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.