رئيس التحرير
عصام كامل

عمات النبي، قصة إسلام أروى بنت عبد المطلب عمة النبي وابنها مع رسول الله

 قصة إسلام أروى بنت
قصة إسلام أروى بنت عبد المطلب عمة النبي وابنها مع رسول الله

اسم أروى اسم معروف منذ القدم، وهو مشتق من الري الذي هو الامتلاء، وقيل إنه يعني  ضأنَ الجبل، أُنثى الوعل، العنزة الجبلية. وقد قصدت به العربُ الفتاةَ جميلة المنظرلذلك كثر استعماله لدي العرب قديما وحديث ومن الصحابيات اللواتي كن يحملن هذا الاسم عمة النبي صلى الله عليه وسلم أروى بنت عبد المطلب ومنهن أيضا أروى بنت كريز بن ربيعة  والدة عثمان بن عفان، وكذلك أروى بنت أبي العاص ابن أبي أمية، عمة عثمان رضي الله عنه، ومنهن أيضا أروى بنت الحارث بن عبد المطلب الهاشمية، وفي هذا التحقيق سوف نتحدث عن أروى بنت عبد المطلب عمة  النبي محمد، ووالدة أول من أدمى مشركا في الإسلام، وهل اسلمت ام لا وبعضا من سيرتها. 

أروى بنت عبد المطلب - ويكيبيديا
 قصة إسلام أروى بنت عبد المطلب عمة النبي وابنها مع رسول الله

 

 

نسبها

هي أروى بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، وأمها فاطمة بنت عمرو بن عائذ، وقيل: بل أمها صفية بنت جندب بن حجير.وكانت من الشاعرات شأنها شأن أخواتها من بنات عبد المطلب.

 

زوجها وأبناؤها

ذكر ابن سعد وقال في كتاب الطبقات الكبرة: تزوّجها في الجاهليّة عمير بن وهب بن عبد مناف بن قصي فولدت له طليبًا، ثمّ خلف عليها أرطأة بن شرحبيل بن هشام بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصيّ فولدت له فاطمة.

وجاء في كتاب نسب قريش أنها كانت عند عمير بن وهب بن عبد بن قصي؛ فولدت له طليب بن عمير ومن ثم خلف عليها كلدة بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي، فولدت له فاطمة.

 

 قصة إسلامها 

اختلف في إسلام أروى حيث ذكرت بعض المصادر بأنها أسلمت بعد أن أسلم ابنها طُليب في دار الأرقم، وأخرج الواقدي عن موسى بن محمّد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبيه قال: أَسْلَم طُلَيْب بن عُمَير في دار الأَرْقَم بن أَبِي الأَرَقم المَخْزُوِميّ ثمّ خرج فدخل على أمّه أروى بنت عبد المطّلب فقال:«تبعت محمدًا وأسلمت لله»، فقالت له أمّه: «إنّ أَحَقَّ مَن وَازَرْتَ وَعَضدت ابنَ خالك، والله لو كنّا نقدر على ما يقدر عليه الرجال لتبعناه وذببنا عنه»، فقال طليب: «فما يمنعك يا أُمّي من أن تسلمي وتتبعيه؟ فقد أسلم أخوك حمزة»، ثمّ قالت: «أَنْظُر ما يصنع أخواتي ثمّ أكون إِحْدَاهُنَّ»، فقال طُلَيْب: «فإني أسألك بالله إلا أتيتِه فسلمتِ عليه وصَدَّقْتِه وشهدتِ ألا إله إلاّ الله وأنّ محمّدًا رسول الله»، قالت: «فإني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله».

 

وروى الواقدي أيضًا عن سلمة بن بخت عن عميرة بنت عبيد الله بن كعب بن مالك عن أم درة عن برة بنت أبي تجراة قالت: عرض أبو جهل وعدة من كفار قريش للنبي ﷺ فآذوه فعمد طليب بن عمير إلى أبي جهل فضربه ضربة شجه فأخذوه وأوثقوه فقام دونه أبو لهب حتى خلاه، فقيل لأروى: «ألا ترين ابنك طليبا قد صير نفسه غرضا دون محمد»

 فقالت: «خير أيامه يوم يذب عن بن خاله وقد جاء بالحق من عند الله»، فقالوا «ولقد تبعت محمدًا»، قالت: «نعم»، فخرج بعضهم إلى أبي لهب فأخبره فأقبل حتى دخل عليها، فقال: «عجبا لك ولاتباعك محمدًا وتركك دين عبد المطلب»

 فقالت: «قد كان ذلك فقم دون بن أخيك واعضده وامنعه فإن يظهر أمره فأنت بالخيار أن تدخل معه أو تكون على دينك فإن يصب كنت قد أعذرت في بن أخيك»، فقال أبو لهب: «ولنا طاقة بالعرب قاطبة جاء بدين محدث»، ثم انصرف أبو لهب، وقالت يومئذٍ:

إِنَّ طُلَيْبًا نَصَرَ ابنَ خَالِهِ

آسَاهُ في ذي دمِهِ ومالِهِ

وعن عميرة بنت عبيد الله بن كعب، عن أم درة، عن برة بنت أبي تجرأة، قالت: كانت قريش لا تنكر صلاة الضحى إنما تنكر الوقت، وكان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إذا جاء وقت العصر تفرقوا إلى الشعاب فصلوا فرادى ومثنى، فمشى طليب بن عمير وحاطب بن عبد شمس يصلون بشعب أجناد بعضهم ينظر إلى البعض، إذ هجم عليهم ابن الأصيدي وابن القبطية، وكانا فاحشين فرموهم بالحجارة ساعة حتى خرجا وانصرفا وهما يشتدان، وأتيا أبا جهل وأبا لهب وعقبة بن أبي معيط، فذكروا لهم الخبر، فانطلقوا لهم في الصبح وكانوا يخرجون في غلس الصبح، فيتوضئون ويصلون، فبينما هم في شعب إذ هجم عليهم أبو جهل وعقبة وأبو لهب وعدة من سفهائهم، فبطشوا بهم، فنالوا منهم وأظهر أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - الإسلام وتكلموا به ونادوهم وذبوا عن أنفسهم، وتعمد طليب بن عمير إلى أبي جهل، فضربه فشجه، فأخذوه وأوثقوه، فقام دونه أبو لهب حتى حله، وكان ابن أخيه فقيل لأروى بنت عبد المطلب: ألا ترين إلى ابنك طليب قد اتبع محمدا وصار غرضا له، وكانت أروى قد أسلمت، فقالت: خير أيام طليب يوم يذب عن ابن خاله وقد جاء بالحق من عند الله تعالى فقالوا: وقد اتبعت محمدا ؟ قالت: نعم، فخرج بعضهم إلى أبي لهب فأخبره، فأقبل حتى دخل عليها، فقال: عجبا لك ولاتباعك محمدا، وتركت دين عبد المطلب ؟ قالت: قد كان ذلك فقم دون ابن أخيك فاعضده وامنعه فإن ظهر أمره فأنت بالخيار إن شئت أن تدخل معه أو تكون على دينك، وإن لم تكن كنت قد أعذرت ابن أخيك، قال: ولنا طاقة بالعرب قاطبة، ثم يقولون: إنه جاء بدين محدث، قال: ثم انصرف أبو لهب.

أول من أدمى مشركا في الإسلام 

ذكر ابن حجر العسقلاني في الإصابة وقال: قال الزبير وطليب المذكور أول من دمي مشركا في الإسلام بسبب النبي ﷺ فإنه سمع عوف بن صبرة السهمي يشتم النبي ﷺ فأخذ له لحي جمل فضربه فشجه فقيل لأروى ألا ترين ما فعل ابنك فقالت:

إنَّ طُلَيبًا نصرَ ابنَ خاله

آساهُ في ذي ذِمَّة وماله

Dr Hazem Shouman - من الصحابية؟ أروى بنت عبد المطلب هي الصحابية الجليلة أروى بنت عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية، عمة رسول الله ﷺ، كان زوجها في الجاهلية عمير بن وهب،
 قصة إسلام أروى بنت عبد المطلب عمة النبي وابنها مع رسول الله

 

اقرأ أيضا

رزق الهبل على المجانين، أمثال شعبية يرددها الناس تخالف العقيدة

 

هل أروى عمة النبي صحابية

شهدت اروى بنت عبد المطلب بعثة النبي صلي الله عليه وسلم ووفاته لذلك عدها كتاب السير والمؤرخون  من الصحابيات، لأن الصحابي هو كل من اجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ومات على ذلك، ولو لم يره، فعدم الرؤية قد يكون لعارض كالعمى مثلا، كما هو حال بعض الصحابة كابن أم مكتوم ونحوه، ولو لم تطل الصحبة، وبالتالي، فالتعريف المذكور صحيح، ومن تحقق فيه فهو صحابي.

شعر أروى في رثاء أبيها عبد المطلب

لمّا حضر عبد المطّلب الوفاة، قال لبناته: أبكين حتّى أسمع كيف تقلن، فقالت أروى وهي ترثي أباها:

بَكَتْ عَيْنَيَّ وَحُقَّ لَهَا الْبُكَاءُ

عَلَى سَمْحٍ سَجِيَّتُهُ الْحَيَاءُ

عَلَى سَهْلِ الْخَلِيقَةِ أبْطَحيٍّ

كَرِيمِ الْخِيمِ نِيَّتُهُ الْعَلَاءُ

عَلَى الْفَيَّاضِ شَيْبَةَ ذِي الْمَعَالِي

أَبِيكِ الْخَيْرِ لَيْسَ لَهُ كِفَاءُ

طَوِيلِ الْبَاعِ أَمْلَسَ شَيْظميٌّ

أَغَرَّ كَأَنَّ غُرَّتَهُ ضِيَاءُ

أَقَبِّ الْكَشْحِ أَرُوعَ ذِي فُضُولٍ

لَهُ الْمَجْدُ الْمُقَدَّمُ وَالسَّنَاءُ

أَبِيِّ الضَّيْمِ أَبْلَجَ هِبْرَزِيٌّ

قَدِيمِ الْمَجْدِ لَيْسَ لَهُ خَفَا

وَمَعْقِلِ مَالِكٍ وَرَبِيعِ فِهْرٍ

وَفَاصِلِهَا إذَا اُلْتُمِسَ الْقَضَاءُ

وَكَانَ هُوَ الْفَتَى كَرَمًا وَجُودًا

وَبَأْسًا حَيْنَ تَنْسَكِبُ الدِّمَاءُ

إذَا هَابَ الْكُمَاةُ الْمَوْتَ حَتَّى

كَأَنَّ قُلُوبَ أَكْثَرِهِمْ هَوَاءُ

مَضَى قُدُمًا بِذِي رُبَدٍ خَشِيبٍ

عَلَيْهِ حَيْنَ تُبْصِرهُ الْبَهَاءُ

شعر عمة الرسول في رثاء النبي

وذكر ابن سعد أنها قالت في رثاء النبي محمد:

ألا يا رسول الله كنت رجاءنا

وكنت بنا برًّا ولم تك جافيا

وكنت بنا روفًا رحيمًا نبينا

ليبك عليك اليوم مَن كان باكيا

لعمرك ما أبكي النبيّ لموته

ولكن لهرج كان بعدك آتيا

كأنّ على قلبي لذكر محمّد

وما خفت من بعد النبيّ المكاويا

أفاطم صلّى الله ربّ محمّد

على جدث أمسى بيثرب ثاويا

أبا حسن فارقته وتركته

فبك بحزن آخر الدهر شاجيا

فدا لرسول الله أُمّي وخالتي

وعمّي ونفسي قصرة ثمّ خاليا

صبرت وبلّغت الرسالة صادقًا

وقمت صليب الدين أبلج صافيا

فلو أنّ ربّ الناس أبقاك بيننا

سعدنا ولكن أمرنا كان ماضيا

عليك من الله السلام تحيّة

وأدخلت جنّات من العدن راضيا

وفاتها

جاء في بعض الكتب والمصادر أن أروى توفيت في خلافة عمر بن الخطاب سنة 15 هـ في المدينة المنورة ودفنت في مقبرة البقيع.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية.

الجريدة الرسمية