رئيس التحرير
عصام كامل

معنى كُورت، تفسير محمد سيد طنطاوي لمستهل آيات سورة التكوير

الشيخ محمد سيد طنطاوي،
الشيخ محمد سيد طنطاوي، فيتو

معنى كورت، يلتبس على بعض الناس بعض معاني آيات وكلمات القرآن الكريم، لما فيها من ندرة استخدام في لغتنا الحالية، وفي هذا الإطار وضح الشيخ محمد سيد طنطاوي بعض معاني سورة التكوير التي منها معنى تكوير الشمس الذي ذكره الله تعالى وما يليها من آيات الذكر الحكيم.

 

سورة التكوير الآيات 1: 4

قال تعالى: «إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ».

سورة التكوير الآية 1

تفسير الشيخ محمد سيد طنطاوي لمستهل آيات سورة التكوير

قال الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسير هذه الآية: تكرر لفظ «إذا» في هذه الآيات اثنتي عشرة مرة، وجواب الشرط قوله: عَلِمَتْ نَفْسٌ ما أَحْضَرَتْ. وهذا التكرار بلفظ إذا من مقاصده التشويق للجواب، لأن السامع عند ما يجد هذا الظرف وقد تكرر يكون في ترقب وشوق لمعرفة الجواب، وعند ما يسمعه يتمكن من نفسه كل التمكن.

Advertisements

 

معنى التكوير

وتابع الشيخ طنطاوي: ولفظ الشمس مرفوع على أنه فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، أي: إذا كورت الشمس كورت، وأصل التكوير: لف الشيء على جهة الاستدارة، تقول: كورت العمامة، إذا لففتها، قال صاحب الكشاف: في التكوير وجهان: أحدهما: أن يكون من كورت العمامة إذا لففتها. أي: يلف ضوء الشمس لفا فيذهب انبساطه وانتشاره في الآفاق، وهو عبارة عن إزالتها والذهاب بها، لأنها ما دامت باقية، كان ضياؤها منبسطا غير ملفوف، وثانيهما: أن يكون لفها عبارة عن رفعها وسترها، لأن الثوب إذا أريد رفعه، لف وطوى.

سورة التكوير الآية 2

وأضاف الشيخ طنطاوي: ونحوه قوله- تعالى-: يَوْمَ نَطْوِي السَّماءَ، أي: إذا الشمس أزيل ضوؤها بعد انتشاره وانبساطه، فأصبحت مظلمة بعد أن كانت مضيئة، ومستتره بعد أن كانت بارزة، وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ أي: تناثرت وتساقطت وانقلبت هيئتها من اللمعان والظهور، إلى الميل نحو الظلام والسواد، أي: وإذا النجوم تساقطت وانقضت. يقال: انكدر البازي، إذا نزل على فريسته بسرعة، وانكدر الأعداء على القوم إذا جاءوا أرسالا متتابعين فانصبوا عليهم، ويصح أن يكون المعنى: وإذا النجوم تغيرت وانطمس نورها، وزال لمعانها، من قولهم: كدرت الماء فانكدر، إذا خلط به ما يجعله مائلا إلى السواد والغبرة.

اقرأ أيضا: اقتراب يوم القيامة، تفسير محمد سيد طنطاوي للآية 1 من سورة القمر

معنى تسيير الجبال

وأوضح الشيخ طنطاوي: وَإِذَا الْجِبالُ سُيِّرَتْ أي: اقتلعت من أماكنها فسارت في الفضاء بقدرة الله- تعالى-. قال- تعالى- وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بارِزَةً وَحَشَرْناهُمْ فَلَمْ نُغادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا. وقال- سبحانه-: وَسُيِّرَتِ الْجِبالُ فَكانَتْ سَرابًا، وَإِذَا الْعِشارُ عُطِّلَتْ والعشار: جمع عشراء كنفساء، وهي الناقة التي أتى على حملها عشرة أشهر. وتسمى بهذا الاسم إلى أن تضع لتمام السنة. والنوق العشار كانت من أثمن الأموال عند العرب، وكانوا يحافظون عليها حتى في أشد حالات الخوف.

سورة التكوير الآية 3

معنى عُطلت

وزاد الشيخ طنطاوي: ومعنى «عطلت»، أي: أهملت وتركت بدون راع يحميها، أو يلتفت إليها، وهذا تصوير بديع لما يصيب الناس من أهوال، تجعلهم لا يلتفتون إلى أعز أموالهم لديهم، أي: وإذا النوق العشار- التي هي أغلى الأموال- عطلت، أي تركت دون أن يلتفت إليها أحد. لانشغال كل إنسان بنفسه، وقيل: المراد بالعشار: السحب المحملة بالأمطار، أي: وإذا السحب الحاملة للأمطار قد عطلت عن نزول المطر منها، وصارت خالية من الماء الذي يحيى الأرض بعد موتها.

سورة التكوير الآية 4

وأتم الشيخ طنطاوي: قال القرطبي ما ملخصه: وَإِذَا الْعِشارُ عُطِّلَتْ أي: النوق الحوامل التي في بطونها أولادها، الواحدة عشراء.. وإنما خصت بالذكر، لأنها أعز ما تكون عند العرب.. وهذا على وجه المثل. لأن في القيامة لا تكون ناقة عشراء، ولكن أراد به المثل، أن هول يوم القيامة، بحال ما لو كان للرجل ناقة عشراء لعطلها واشتغل بنفسه، وقيل: العشار: السحاب يعطل مما يكون فيه وهو الماء فلا يمطر، والعرب تشبه السحاب بالحامل، وقيل: الديار تعطل فلا تسكن... والأول أشهر، وعليه من الناس الأكثر.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية