رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التعليم العالي: سياسة الجامعات الخاصة نكبة على التعليم المصري

الدكتور حسام عيسى-
الدكتور حسام عيسى- وزير التعليم العالي

انتهى منذ قليل اجتماع الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالي ونائب رئيس الوزراء، برؤساء الاتحادات الطلابية للجامعات الخاصة والذي انعقد بمقر الوزارة.


وفى بداية اللقاء أكد الوزير أنه اتفق على تخفيض 5% من مصروفات الجامعات الخاصة، وأن أصحاب تلك الجامعات وافقوا على ذلك، ولكن فوجئ الوزير بتأكيد من طلاب الاتحادات، أنه لم يتم تخفيض المصروفات وأن أغلبية الجامعات رفعت المصروفات بنسة كبيرة عن الأعوام السابق.

ناقش الطلاب ضرورة الخروج من سيطرة رجال الأعمال على تلك الجامعات، مؤكدين أن هناك سيطرة منهم على النواحى المالية والإدارية والأكاديمية، كما ناقشوا بعض المشكلات المتعلقة بالفصل المتكرر لبعض الطلاب، وأيضا المطالبة بعمل انتخابات ولائحة طلابية خاصة بهم كما اشتكت إحدى الجامعات من وجود أزمة في الأمن الجامعي، وظهور بعض حالات التحرش، إلى جانب عدم وجود أتوبيسات لنقل الطلاب إلى المدن الجامعية.

من جانبه قال عيسى إن سياسة الجامعات الخاصة نكبة على التعليم المصري، وإنه سيعمل على صيانة حقوق طلاب تلك الجامعات، وإن هدفه الأساسي هو تغيير قانون تنظيم الجامعات الخاصة وإن الطلاب هم سلاحه في ذلك.

وأضاف أن الأيام القادمة ستشهد أزمة مع بعض رجال الأعمال لكنه سوف ينتصر في النهاية، وأنه سوف يعرض مشاكل الجامعات الخاصة على مجلس الوزراء، ووعد بتعديل القانون المتعلق بالجامعات الخاصة قبل بداية العام الدراسى الجديد، ورفض الوزير عمل لائحة طلابية مستقلة بالجامعات الخاصة، وقال إنهم كيان مشترك بالجامعات الحكومية وسوف يكون لهم دور في اللائحة الطلابية الجديدة، ووعد الوزير بمناقشة وزاة الدفاع حول إنشاء كوبري امام جامعة مصر الدولية بسبب حالات الوفاة التي وقعت أمام الجامعة.
الجريدة الرسمية