رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست": أمريكا تتخذ أول عمل مباشر ضد الجيش بعد الإطاحة بـ"مرسي"


قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الولايات المتحدة الأمريكية اتخذت أول إجراء مباشر ضد الجيش المصري منذ الإطاحة بمحمد مرسي، وأجلت تسليم طائرات "إف -16" لمصر من ضمن المنحة العسكرية السنوية للجيش حيث استلم مرسي من قبل 8 طائرات مقاتلة وكان من المقرر أن يتسلم الجيش 4 طائرات أخرى من المنحة السنوية.


وأشارت الصحيفة إلى أن تأجيل استلام طائرات "إف-16"، ليس دليلا على وقف المساعدات العسكرية ولم يقرر ذلك، ما أكده السكرتير الصحفي للبنتاجون، جورج ليتل، أن الرئيس باراك أوباما أجل تسليم طائرات "إف -16" وتواصل الإدارة استعراض الخيارات والتشاور مع الكونجرس بشأن المساعدات العسكرية عمومًا.

وأوضحت أن طائرات "إف-16" كان مقررا تسليمها بموجب الاتفاق السابق وسلمت الولايات المتحدة 8 طائرات في وقت سابق من هذا العام لمصر، وأيضًا كانت ستسلم واشنطن دبابات "أبرامز" طراز "إم ون إي ون" ولم يقرر بعد ما إذا كانت الإدارة ستمضي قدمًا في ذلك.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب قانون الولايات المتحدة يجب تعليق المساعدات العسكرية لمصر بعد خلع محمد مرسي وهو أول رئيس منتخب ديمقراطيًا، وفيما يبدو أن إدارة أوباما لاتزال تحاول تحديد ما حدث انقلابا أم لا، وخاصة أن مصر حليف رئيس في الشرق الأوسط، والإدارة غير راغبة في قطع حزمة المساعدات التي تبلغ 1.3 مليار دولار ترسل إلى القاهرة كل عام.

ونقلت عن وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيجل، الذي دعا وزير الدفاع المصري، عبد الفتاح السيسي لمناقشة القرار وأكد أن الولايات المتحدة ملتزمة بالعلاقة الدفاعية بين مصر وأمريكا لأنها أساس لشاركتنا الإستراتيجية الأوسع نطاقًا وتعد بمثابة دعامة للاستقرار الإقليمي.

وقال ليتل:" قررت وزارة الدفاع الأمريكية المضي قدما كما هو مخطط له، تدريبات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة ومصر، ولكن ليس هناك جدول زمني للمضي قدما في تسليم أربع طائرات "إف-16"، حسب ما اتفق عليه سابقًا.
الجريدة الرسمية