رئيس التحرير
عصام كامل

علي جمعة: تفريق الأب بين ابنه وابنته في شراء الملابس ليس ظلمًا

الدكتور علي جمعة،فيتو
الدكتور علي جمعة،فيتو

أكد الدكتور على جمعة، المفتي الجمهورية السابق، أن السنة النبوية أوضحت دور المرأة في الحضارة الإسلامية، حيث ساوت السنة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات، وطالبت السنة بالإحسان للمرأة والرفق بها.

تفرقة الأب بين أبنائه في اللبس

وقال علي جمعة، إن المرأة كالرجل في أصل التكليف، وأصل الحقوق والواجبات، وأن الاختلاف الذي بينهما في ظاهر الحقوق والواجبات، مؤكدًا أنه إذا وعد أب أن يكسو أبناءه في العيد، فالظلم أن يكسو الأبناء دون البنات، لكن ليس من الظلم أن يفرق بين نوع الملابس بين ما يلبسه الأبن عن ملابس ابنته.


وكتب علي جمعة تدوينة على الفيس بوك "سارت السنة النبوية على المنهج القرآني نفسه في تعدد النصوص التي تختص بتوضيح دور المرأة في الحضارة الإسلامية، وانقسمت تلك الأحاديث إلى نوعين: اختص الأول بإقرار المساواة بين المرأة والرجل في أصل العبودية والحقوق والواجبات، ومن ذلك قول النبي ﷺ: «إن النساء شقائق الرجال» [أخرجه أبو داوود] 

الرفق بالمرأة في الإسلام

وقال علي جمعة "في حين اختص النوع الثاني بِحَثِّ الرجال على الرفق بالنساء والإحسان إليهن، وذلك لما تتسم به المرأة من رقة في الطباع، وخجل في الأخلاق، قد تحول بينها وبين المطالبة بحقوقها ومعاملتها معاملة حسنة".


وعن التوصية بالمرأة قال علي جمعة: "إلا أن السنة أكثرت من ذلك النوع الثاني من النصوص التي توصى الرجال بالنساء، وتوصى بالمعاملة الحسنة الراقية المليئة بالود، فقد أخبر به المصطفى ﷺ في إجابة لسؤال سأله أحد أصحابه، رضي الله عنه: حيث قال له - ﷺ -: «من أحب الناس إليك؟ قال: (عائشة)»، رضي الله عنها [أخرجه الحاكم في المستدرك]، وكذلك في رواية أخرى إجابة منه ﷺ عن السؤال نفسه قال: «فاطمة» رضي الله عنها [أخرجه الحاكم في المستدرك].

معاملة الرسول للمرأة 

وتابع جمعة: "ففي هذين الخبرين إشارة إلى تكريم المرأة باعتبارها زوجًا وباعتبارها ابنة، فعندما يعلم المسلم أن أحب الناس إلى نبيه وقائده الأعظم ﷺ كانت امرأة يعلم حينئذ قدر المرأة ويجل كل امرأة تأسيًا بنبيه ﷺ."


وعن خُلق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مع المرأة قال على جمعة: "بل كان من كمال خلقه ﷺ أن يصل بالهدايا صديقات زوجه خديجة رضي الله عنها، فعن أنس قال: «كان النبي ﷺ إذا أُتِى بالهدية قال: اذهبوا به إلى فلانة فإنها كانت صديقة لخديجة» [أخرجه الطبراني في معجمه الكبير]. وقوله ﷺ: «استوصوا بالنساء خيرًا» [البخاري] وفيه وصية تدعو للاهتمام بأمر النساء عامة زوجةً وأُمًّا وابنةً، بل في أي درجة كانت".

 

الفرق بين المرأة والرجل في الإسلام

وأضاف: كل النصوص السابقة تؤكد أن المرأة كالرجل في أصل التكليف، وأصل الحقوق والواجبات، وأن الاختلاف الذي بينهما في ظاهر الحقوق والواجبات من قبيل الوظائف والخصائص، وليس من قبيل تمييز نوع على آخر.


وعن اختلاف الوظائف بين الرجل والمرأة قال علي جمعة: "فلا يعد اختلاف الوظائف والخصائص انتقاصًا لنوع، فمثلا إذا وعد أب أن يكسو أبناءه في العيد، فالظلم هنا أو الانتقاص هو أن يكسو الأبناء دون البنات، ولكن ليس من الظلم أن يفرق بين نوع الملابس التي يلبسها ابنه الذكر عن تلك الملابس التي تلبسها ابنته الأنثى طبقا لاختلاف الوظائف والخصائص".

واستطرد علي جمعة: "فالمرأة تمتاز بخصائص فكرية وعاطفية وفسيولوجية، وتقوم بوظائف تناسب طبيعتها وتكوينها، فهي الزوجة التي تحمل الحياة، وهي الأم التي تربي المولود وترضعه وتحنو عليه، وهذه الوظائف تتناسب مع خصائصها الفكرية والعاطفية والفسيولوجية، في توافق مبهر مع طبيعة الحقوق التي تتميز بها، والواجبات المتعلقة بها في منظومة متكاملة، وتبرز تميز كل نوع عن الآخر، كما تجعله متكاملا معه، مندمجًا، ومكونًا معه أولى لبنات المجتمع وهي الأسرة."

واختتم علي جمعة حديثة قائلًا: "فكل ما سبق من أحاديث نبوية وما يناظرها من نصوص قرآنية يؤكد ويدلل على علو مكانة المرأة في التشريع الإسلامي، وأنه لا يوجد تشريع سماوي ولا أرضي سابق ولا لاحق كرّم المرأة وأنصفها وحماها وحرسها مثل ذلك التشريع الإسلامي".

الجريدة الرسمية