شوبير يسخر من نهاد أبو القمصان بشأن إرضاع الطفل: طب ما تقترحي تاخد أجر عن خلفة الولاد
علق الإعلامي أحمد شوبير على تصريحات عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر نهاد أبو القمصان، بشأن عدم إلزام الأم بإرضاع أطفالها.
وكتب "شوبير" عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "كمان بتقولك الأم تاخد أجر عن رضاعة أولادها!!!؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.. هو حد يا ستي اشتكي ليكي؟؟ طب إيه رأيك ما تقترحي كمان تاخد أجر عن خلفة الولاد؟".
وأضاف: "والله ماحد بيقلل من حجم الأم اللي هي أعظم حاجة في الدنيا إلا كلامكم الفزلوك ده".
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي والشارع المصري خلال الساعات الماضية حالة من الجدل، وذلك بعد كثرة الحديث عن إلزام المرأة بإرضاع أبنائها وخدمة زوجها.
أثارت تصريحات عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر نهاد أبو القمصان، بشأن عدم إلزام الأم بإرضاع أطفالها جدلًا واسعًا في الشارع المصري.
حكم الشرع في إلزام الأم برضاعة أبنائها
ومن جانبه رد الدكتور عباس شومان، عضو مجمع البحوث الإسلامية، ووكيل الأزهر الشريف على تلك الدعوات، مؤكدًا أن الزوجة لا تستحق أجرة على الرضاع.
وكتب "شومان" عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الزوجة لا تستحق أجرة على الرضاع، وإنما تستحق المطلقة فقط؛ (..فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَـَٔاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُواْ بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍۢ ۖ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُۥٓ أُخْرَىٰ). الطلاق ٦".
حكم إلزام الأم بإرضاع أطفالها
وأضاف"شومان": "﴿وَالوالِداتُ يُرضِعنَ أَولادَهُنَّ حَولَين كاملين…) البقرة:٢٣٣، فالزوجة ملزمة بإرضاع ولدها، فلا تستحق عليه أجرة، أما بعد الطلاق فتستحق كما جاء في آخر الآية".
وتابع: "أَلَا فكلكم راع……، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ..، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رعيته" فيا هؤلاء هل قرأتم هذا الحديث المتفق عليه يوما؟
وأكد "شومان": "لا أظن أن الأسرة تعرضت في تاريخها لهذا الكم من الاستهداف والتحريض، ونحمد الله أن العاقلات لا يثقن في المحرضين لهن على خراب بيوتهن".
تصريحات نهاد أبو قمصان
ونشرت "أبو القمصان" عبر حسابها الرسمي على موقع "يوتيوب"، مقطع فيديو قالت فيه إن القرآن الكريم لم يجبر السيدات على إرضاع أولادهن، وحال فعلها ذلك يستحق لها أجرًا.
وأوضحت أن هذا ما ورد في القرآن الكريم بسورتي البقرة والطلاق، واستشهدت بقوله تعالى:{وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [البقرة: 233]، و{فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} [الطلاق: 6].
وتابعت: "محدش قال الأم ما ترضعش ولادها، وأنا شخصيًّا رضعت ولادي الثلاثة الحمد لله، بس اللي يقول لمراته مثنى وثلاث عليه يوفي التزامات الأولى ويدفع اللي عليه أولًا".