رئيس التحرير
عصام كامل

علي جمعة: رسول الله عامل يهود المدينة كالمسلمين وقتل بني قريظة له سر

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

فسر الدكتور علي جمعة، المفتي السابق للجمهورية، سر معاقبة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليهود بني قريظة بالقتل، مؤكدًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعامل اليهود في المدينة مثل المسلمين، متخذًا من من دولة المدينة تعاملا قائما على العدل والرحمة والتسامح، دون تفريق بين اليهود والمسلمين، ومع تطبيق مبدأ الرحمة والرأفة يكون العقاب بقدر مخالفة الأحكام. 

سر عقاب الرسول لبني قريظة

وأكد علي جمعة أن رسول الله لم يعاقب يهود بنو قينقاع وبنو النضير، الذين حاربوا المسلمين وانتصر المسلمون عليهم، كما عاقب بني قريظة، وذلك بسبب خيانتهم العظمى للإسلام والمسلمين،  ولو أحاطت خيانتهم بالمسلمين لقضت عليهم جميعًا آنذاك.
وكتب علي جمعة تدوينة على الفيس بوك "في النموذج الثالث نرى أن النبي تعامل بالشدة مع يهود بني قريظة وخيانتهم لرسول الله والمؤمنين في المدينة، حيث كان غدرهم أشد من غدر غيرهم من اليهود"
وقال "فإنهم سعوا إلى خيانة لو تمت لهم لفنى المسلمون عن آخرهم فقد نقضوا عهدهم مع رسول الله وتحالفوا مع أعدائه من المشركين الذين قدموا لغزو المدينة في غزوة الخندق، رغم ما أقروه في وثيقة المدينة من بنود تمنع التحالف مع قريش أو مساعدة من يهاجم المدينة، وهو أمر يهدد الدولة كلها وفيه خيانة المواطنين لدولتهم وتآمرهم مع أعداء الوطن ضده."

قتل يهود بني قريظة

وأضاف علي جمعة "والملاحظ هنا أن يهود بني قريظة كانوا مدركين لأمر خيانتهم لعهدهم مع رسول الله والمؤمنين; لأنهم بمجرد أن ارتد مشركو قريش عن المدينة رجعوا إلى صياصيهم وتحصنوا بها، وتحسبوا لخوض المعركة مع النبي ﷺ"
وتابع "والأمر الآخر أنهم حوصروا خمسا وعشرين ليلة فلم يرد أنهم اعتذروا أو طلبوا سلما أو صلحا مع رسول الله، ولكن أخذتهم العزة بالإثم، وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله ورسوله، وأن المؤمنين سيرتدون عنهم مغلوبين على أمرهم، فلما اشتد حصرهم واشتد البلاء قيل لهم: انزلوا على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأول سابقة في التاريخ يسمح صاحب السلطان للمجرم والخائن أن يختار قاضيه ومن يحكم عليه بالعقوبة، فاختار اليهود سعد بن معاذ، الذي قال: (فإني أحكم فيهم أن تقتل مقاتلتهم وتسبى ذراريهم وتقسم أموالهم). فقال رسول الله: «لقد حكمت فيهم بحكم الله عز وجل وحكم رسوله» (أحمد 6/141).

يهود المدينة

وعن بنو قينقاع وبنو النضير قال جمعة: "لقد نقض بنو قينقاع وبنو النضير عهدهم مع رسول الله وحاربوه، فلما انتصر عليهم لم يأمر فيهم بمثل ما أمر في بني قريظة، وما ذلك إلا لأن بني قريظة ارتكبوا جريمة زائدة وهي الخيانة العظمي، والتي كان من شأنها لو أحاطت بالمسلمين لقضت عليهم جميعا."
وأضاف "هكذا كان يتعامل رسول الله مع غير المسلمين في دولة المدينة تعاملا قائما على العدل والرحمة والتسامح، دون تفريق بينهم وبين المسلمين، فهم على درجة واحدة في إطار المواطنة والولاء للدولة، أما من خرج عن الجماعة يريد إشاعة الفتن وخيانة الوطن، والاستقواء بالأعداء، فمع تطبيق مبدأ الرحمة والرأفة معه يكون عقابه بقدر مخالفته، وأما من لم ينهنا الله عنهم، فمعاملتهم تكون بالحسنى والحلم واللين"

وقال "قال الله تعالى: (لَا يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ) [الممتحنة:8]، وإذا كان هذا الحكم عاما مع ذوي الأديان والأعراق المختلفة، فما الظن إذا كان هؤلاء إخوة في الوطن وشركاء فيه، يحافظون على أمنه واستقراره ويقفون في وجه أعدائه والمتربصين به، فضلا عن أنهم أقرب مودة للمؤمنين!"

وأختتم حديثه قائلًا: "قال تعالى: (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ) [المائدة:82] فهم أولى بحسن المعاملة، وتحقيق مراد الله منا فيهم."
 

الجريدة الرسمية