رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. استشعر روحانيات رمضان في جامع "الحاكم بأمر الله"

فيتو

ما رأيك عزيزي الصائم في جولة إيمانية، نزور فيها مسجدا من أروع مساجد القاهرة الفاطمية، إنه مسجد "الحاكم بأمر الله" ثاني المساجد الإسلامية في قاهرة المعز لدين الله الفاطمي، لتستشعر عظمة الخالق الذي وهب عباده فن العمارة الإسلامية التي عاشت منذ آلاف السنين.


يقع الجامع في بداية شارع المعز لدين الله، وهو ملاصق لسور القاهرة الشمالي ولا يبعد إلا بضع خطوات عن بوابتي الفتوح والنصر، وكان الجامع عند إنشائه يقع خارج السور الذي بناه جوهر الصقلى قائد الجيوش في عهد الخليفة المعز لدين الله عام 359 هـ / 970 م، من الطوب حول مدينة القاهرة الفاطمية.

وعندما قام بدر الجمالي وزير الخليفة المستنصر عام 480 هـ / 1087 م بتوسعة المدينة من الناحيتين الشمالية والجنوبية ، أقام السور الشمالي بالحجر ملاصقًا تمامًا للجدار الشمالي الشرقي للجامع.

وكان المسجد يعد واحدا من المدارس الإسلامية التي تدرس فيها الفرق الإسلامية الأربعة، وبدأ البناء في الفترة ما بين 365 – 386 هـ / 975 – 996 م، وانتهى عام 403 هـ / 1012 م " العصر الفاطمي "، وبدأ الخليفة الفاطمي العزيز بالله (975 - 996 م) بناء الجامع المعروف حاليًا باسم جامع "الحاكم" سنة 380 ه (990م) خارج سور القاهرة الأول الذي بناه جوهر القائد، وعُرف الجامع أولًا بجامع الخطبة، ثم أطلق عليه فترة من الزمن الجامع الأنور.
الجريدة الرسمية