رئيس التحرير
عصام كامل

كيف أنهت أزمات السنوات الماضية على مستقبل التيارات الدينية؟ ‏

الدين والسياسة
الدين والسياسة

بدرجة كبيرة انتهت التيارات الدينية في شكلها التقليدي، واستنساخ تجارب أخرى لم يعد أمرًا ممكنا، في ظل قناعة ترسخت ‏على مدار السنوات الماضية، مفادها أن اللعب بالدين وبطريقة فجة، يعني وضع الوطن على فوهة بركان،‎ لكن يبقى السؤال قائما: ‏لماذا انتهت التيارات الدينية بهذه الطريقة المؤسفة من ذاكرة الشعوب العربية ؟ ‏


مرحلة ما بعد الربيع العربي ‏

 

يقول عماد عبد الحافظ: إن مرحلة ما بعد الربيع العربي تمثل نهاية تجرِبة الحركة الإسلامية بشكلها التقليدي والتي نشأت ‏وامتدت ‏طوال القرن الماضي، وأوضح "عبد الحافظ" أنه لا يعني بنهايتها زوالها من الوجود، ولكن نهاية الاعتقاد بكونها حركة قادرة على ‏الإصلاح والتغيير ‏في المجتمع، مردفا:‏


‏يتطلب الأمر انشغال كل الأطراف بما فيها الحركة الإسلامية ذاتها بتقييم تلك التجرِبة بشكل عميق ‏لمحاولة فهم التطورات التي قد ‏تحدث في هذه الحركات وما هو المأمول في شأنها.‏

 

وأضاف: بالنسبة للإخوان فهي تعتقد أن سر قوتها يكمن في قوة التنظيم، الذي ينبع من احتوائه عددا كبيرا من الأفراد، ‏تستطيع ‏مجموعة صغيرة من القيادات أن تتحكم في حركتهم وتوجههم كيفما تشاء، وبذلك تكتسب الجماعة قدرة كبيرة على ‏التأثير بالمقارنة ‏بأي فصيل أو تيار أو حزب آخر، فتستطيع تحقيق وجودها باستمرار وفرض إرادتها والحصول على العديد ‏من المكتسبات.‏

 

نتائج كارثية 


وتابع: الإخوان بشكلها الحالي ليست في حاجة إلى فرد يفكر وينتقد ولديه القدرة على الحركة الذاتية، ولكنها بحاجة إلى فرد ‏منفذ ‏يسمع ويطيع ويثق بشكل مطلق في قيادته، ويفعل كل ذلك بدافع ديني معتقدًا أن هذا واجب عليه، بناءً على أسلوب ‏الجماعة الذي ‏تستخدمه في إنزال بعض النصوص الدينية عليها  كمفهوم الطاعة والبيعة والجماعة.‏


وأضاف: لكن هذا الأسلوب كانت له نتائج كارثية، حيث أفقد الفرد نفسه إرادته وملكاته الفكرية التي وهبه الله تعالى إياها، كما ‏أصاب ‏عقل الجماعة بالضمور وأفقدها حيويتها فحال بينها وبين القدرة على التطور، كما جعل من ذلك الفرد كائنًا متعصبًا ‏لفكر الجماعة ‏ومواقفها، يدافع عنها في الحق والباطل، سواءً علم بأنه باطل أم لا، فأضحى سببًا من أسباب الانقسام في ‏المجتمع. ‏


واستكمل: كان لهذا الأسلوب تأثيره الكبير في عدم قدرة البعض على الخروج من الجماعة رغم رؤيته للعديد من الأخطاء ‏فيها، لكنه ‏ونتيجة لتلك التربية كان يعتقد أن الخطأ في عدم قدرته هو على إدراك ما تدركه قيادة الجماعة، فيعود أدراجه ‏في صفوفها مستسلمًا ‏ملتزمًا بفعل ما لا يقتنع به، فقط لأنه تربى على أنه ليس عليه سوى التنفيذ، أما الباقي فهو من شأن ‏القيادة التي ترى ما لا يراه ‏أحد. ‏

 


واختتم حديثه قائلا: يأخذون الفرد في مسار خاطئ، ويهدرون ما اكتسبه وتعلمه من أمور حسنة، لأن الفرد في النهاية لا يكون إلا جزء ‏من ‏التنظيم، وترسا في ماكينته.‏
 

الجريدة الرسمية