رئيس التحرير
عصام كامل

صالون السفير "قيس العزاوي" يحتفل بثورة 30 يونيو

 صالون السفير قيس
صالون السفير "قيس العزاوي" يحتفل بثورة 30 يونيو

أقام الصالون الثقافي العربي، الذي يعقده السفير قيس العزاوي، مندوب العراق لدى جامعة الدول، برئاسة الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء الأسبق، أمسية احتفائية بثورة 30 يونيو، بمشاركة عدد كبير من السياسيين والمثقفين المصريين، ونخبة من سفراء الدول العربية بالقاهرة.


وأكد قيس العزاوي في بداية كلمته على أن هذه الإرادة الجبارة للشعب المصري والشباب نعجز عن وصفها، معتبرا أن هذا الشعب الأبي هو حارس لكل إمكانيات مصر العربية والإفريقية.

وقدم العزاوي التحية للشعب المصري، مشيرا إلى أن هذه الجلسة الطارئة للصالون تأتي للترحيب والاستماع إلى ما آلت إليه الأوضاع، وإلى هذه الثورة المبهرة، حيث يتم الاستماع إلى خبير عسكري وأمين ثوري، حول مصر ومستقبلها وكيف تتجاوز هذه المحنة.

أما رئيس الصالون قال: "لمن يتكلمون عن الشرعية الدستورية، نحن الآن أمام ميلاد دولة جديدة، وما جرى هو ميلاد جديد لدولة جديدة أعلن ميلادها 36 مليون مصري خرجوا إلى الميادين، وهو عدد لم يسبق أن نراه ولم يسبق لهم أن يخرجوا في وقت واحد لكي يهتفوا بسقوط النظام".

وشدد الجمل على أن كل ما كان قبل 30 يونيو سقط في 30 يونيو، وأننا الآن إزاء شرعية ثورية جديدة، تبني مجدها".

أما الشاعر والعسكري السابق "عبد العزيز موافي" فقد أشار إلى دور القوات المسلحة في ثورة 30 يونيو، مؤكدا على الدور الهام الذي لعبه الجيش المصري، لحماية مصر، وللوقوف مع الشعب في ثورته.

أما اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكري، أشار إلى الدور البارز للجيش المصري، والذي أعلى قواده على مدى عقود مختلفة، كلمة واحدة وهي "لن أطلق رصاصة واحدة على مواطن مصري"، مشيرا إلى أن هذه الكلمة قالها الجمسي للسادات، حينما طلب منه النزول للشارع فيما أطلق عليه "ثورة الجياع"، وقالها أبوغزالة لمبارك في أحداث الأمن المركزي، ثم أبلغه بها اللواء عمر سليمان حينما طلب منه استطلاع رأي الجيش في 25 يناير فعاد ليقول "الجيش لن يطلق رصاصة واحدة على شعب مصر".

أما جورج إسحاق فتعجب من أن السياسيين الآن كلما يتحدثوا عن 30 يونيو لا يتحدثوا عن تمرد، مشيرا إلى أن شباب تمرد مستاءون من ذلك، ومشددا على أن 30 يونيو هي ثورة من خيار الشعب، وأن من يدعي أن هناك انقلابا عسكريا جرى فهذا أمر غير صحيح، وأن هذا ما نريد أن نقوله لكل العالم، فهناك 22 مليون استمارة تمرد وقعها الشعب، وهو ما يؤكد أن هذه إرادة شعبية، حتى خريطة الطريق المعلنة فهي لتمرد وليست للجيش.

وأشارت الدكتورة ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة إلى دور نساء مصر وصوتهن العالي في مختلف الميادين، مؤكدة على أن النساء كن الأعلى صوتا في كل المحافظات حتى الصعيد وسيناء ولأول مرة نرى نساءه يخرجن ليشاركن بالتظاهرات.

الجريدة الرسمية