رئيس التحرير
عصام كامل

عصا تمكن مستخدمي أجهزة Android و iOS من إجراء اختبار فيروس كورونا عن بُعد

إجراء اختبار عن بعد
إجراء اختبار عن بعد لفيروس كورونا

بفضل عصا عرضتها شركة Butterfly Network هناك طريقة للأطباء لإجراء اختبار COVID-19 عن بُعد من الأمان النسبي لمنزل المريض باستخدام العصا يمكن للطبيب إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية على رئتي المريض عن طريق توصيل العصا بهاتف يعمل بنظام iOS أو Android حسبما ذكر موقع فون أرينا المتخصص في أخبار التقنية.

 

ويشير موقع الشركة على الإنترنت إلى أن "الموجات فوق الصوتية للرئة أثبتت فاعليتها في الكشف عن إصابة الرئة وتجنب التلوث المتبادل في مرضى COVID-19 المشتبه بهم".

في حين يتم بيع العصا للأطباء عن طريق وصفة طبية فقط في الولايات المحتدة الأمريكية يمكن لمتوسط جو توصيل العصا بهاتفه وتوجيهه خلال عملية استخدام الجهاز بفضل المطالبات التي تظهر على الشاشة وبمساعدة محترف.

 

أوبر تخطط لتسريح 3000 موظف آخر بسبب كورونا  

و إذا تم الاحتفاظ بالعصا بطريقة خاطئة فسيعرف الطبيب الموجود على الطرف الآخر من المكالمة الهاتفية وينصح المستخدم بتعديلها وفقًا لذلك. 

ويمكن للطبيب الذي يجري الاختبار التحكم عن بعد في العصا وحتى تكبير منطقة تبدو وكأنها مشكلة من أجل الحصول على رؤية أفضل. يمكن تسجيل الصور لمزيد من التحليل.

وعادة لا يقوم المرضى بإجراء الموجات فوق الصوتية الخاصة بهم ويتم استخدام أداة مثل عصا IQ IQ في الغالب للبحث.

 ومع ذلك بسبب اندلاع COVID-19 غيرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لوائحها مؤقتًا المتعلقة "بتوافر أنظمة التصوير وقدرتها الوظيفية وقابليتها" بمجرد انتهاء الأزمة سيتم تطبيق القواعد القديمة.

بالإضافة إلى راحة استخدام عصا صغيرة وهاتف هناك أيضًا فرق كبير في السعر يمكن أن تكلف آلة الموجات فوق الصوتية مستشفى ما يصل إلى 75000 دولار بينما يتم تسعير عصا Butterfly iQ بـ 2000 دولار مع رسوم عضوية فردية سنوية تبلغ 420 دولارًا للطبيب الفردي. 

وسيدفع فريق مكون من خمسة أطباء 1200 دولار لعضوية فريق محترف لمدة عام ويمكن للمستشفيات طلب عرض أسعار على الترخيص غير المحدود وفقًا للشركة ويمكن شراء iQ إذا كنت "طبيبًا أو ممارسًا آخر في وضع جيد ومرخصًا بموجب قانون الدولة التي تمارس فيها استخدام الجهاز أو تأمر باستخدامه أو إذا كنت تشتري الجهاز بموجب وصفة طبية أو أمر صالح من هذا الطبيب أو الممارس لاستخدامه في الممارسة المهنية التي يجيزها القانون".  

الجريدة الرسمية