رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: الاقتصاد يتصدر مخاوف مصوتى الانتخابات الإيرانية

حسن روحاني المرشح
حسن روحاني المرشح الرئاسى الإيرانى

ذكرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية اليوم السبت أن الشعب الإيراني يريد رئيسا قويا يستطيع التغلب على المشكلات الاقتصادية التي استفحلت نتيجة العقوبات الدولية المفروضة على طهران إثر برنامجها النووى المثير للجدل.


وأوضحت الصحيفة في تقرير اوردته على موقعها الالكترونى أن ملايين الايرانيين ذهبوا إلى مراكز الاقتراع لاختيار خليفة الرئيس محمود احمدى نجاد الذي حكم إيران لمدة ثمانية اعوام واثار عداوة خطيرة مع الغرب بتحديه العقوبات ومواصلة برنامجه النووى.

وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة للعديد من الايرانيين، تتمحور المتطلبات الرئيسية في اعادة احياء الاقتصاد المتدهور والعزلة الدولية التي تخيم على دولتهم.

ونقلت الصحيفة عن مواطن ايرانى قوله "اشعر بالضيق عندما افكر في حال الدولة سياسيا وامنيا واقتصاديا". ونقلت عن آخر قوله "نريد رئيسا قادر على التعامل مع العالم الخارجى بصورة دبلوماسية ويستطيع اصلاح الاقتصاد المتدهور".

وتابعت الصحيفة أنه منذ العام الماضى أي عندما قامت الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي بتشديد العقوبات المالية على إيران، تدهور الاقتصاد الايرانى بشكل سريع حيث يسجل التضخم الآن ما يزيد عن 30% وانخفضت قيمة العملة الإيرانية للغاية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشهد الانتخابي بأسره تم تشكيلة بإرادة مجلس صيانة الدستور حيث أصبح أمام الناخبين خمسة مرشحين متشددين ومرشح واحد معتدل وهو المشهد الذي تحاول من خلاله قيادات مجلس صيانة الدستور تجنب موجة من الاحتجاجات التي شهدتها البلاد بعد الانتخابات الرئاسية السابقة عام 2009.

ورأت الصحيفة إن المرشح حسن روحاني يمثل خيارا جيدا بالنسبة لبعض الناخبين حيث حصل على المزيد من الدعم الشعبي مستفيدا من الإستبعادات التي قامت بها لجنة الانتخابات في اللحظات الأخيرة لبعض المرشحين الأمر الذي جعل روحاني الخيار الأوحد لمن تقول إنهم "المعتدلون".
الجريدة الرسمية