رئيس التحرير
عصام كامل

العمل التطوعي يخفض ضغط الدم 40% لدى كبار السن

العمل التطوعي - صورة
العمل التطوعي - صورة أرشيفية

كشفت دراسة جديدة أن المشاركة في العمل التطوعي أو الخيري ، قد يساعد في تحسين الصحة ، من خلال خفض ضغط الدم ، لاسيما لدى كبار السن.

وذكرت الدراسة التي اجراها باحثون بجامعة كارنجي ميلون في ولاية بنسلفانيا الامريكية أن الاشخاص الأكبر سنا الذين يقومون بــ 200 ساعة على الاقل من العمل التطوعي سنويا - وهو ما يساوي 8 ساعات لمدة 25 يوما - يقل لديهم خطر ضغط الدم المرتفع بنسبة 40 %.


وعزا الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أسباب مساعدة هذه الانشطة في تحسين ضغط الدم ، إلى تمتع الاشخاص الذين يكرسون وقتهم للآخرين بمزيد من علاقات الصداقة والروابط الاجتماعية ، مقارنة بمن لا يشارك في أي عمل تطوعي.

وقال القائمون على الدراسة إنه "مع التقدم في العمر، تترك التحولات الاجتماعية مثل التقاعد وفقدان اشخاص اعزاء واستقلال الابناء الاشخاص الأكبر سنا بفرص قليلة للغاية للتواصل الاجتماعي".

وأضاف الباحثون أن "المشاركة في انشطة تطوعية قد تتيح فرصا للتواصل الاجتماعي امام الاشخاص المتقدمين في العمر ، لن تتوافر لديهم في أي مجال آخر، وثمة دليل قوي على أن التمتع بروابط اجتماعية جيدة يحسن الصحة ويخفض مخاطر الإصابة بمشكلات صحية".

وأوضح الباحثون أيضا أنه من الممكن اثبات فعالية العمل التطوعي كأسلوب فعال للحماية من ارتفاع ضغط الدم دون الحاجة إلى ادوية.
الجريدة الرسمية