رئيس التحرير
عصام كامل

معارض تركي: إسطنبول بحاجة إلى الهدوء

 دولت بهتشه لي، زعيم
دولت بهتشه لي، زعيم حزب الحركة القومية

قال دولت بهتشه لي، زعيم حزب الحركة القومية، ثاني أكبر أحزاب المعارضة التركية، إن بلاده بحاجه إلى الهدوء والسكينة، مشددا على ضرورة "ابتعاد رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان عن ممارسة منهج الاستقطاب الذي يقوم به عن طريق اللقاءات العام المفتوحة مع الجمهور المؤيد له، حتى لا يأخذ ذلك الاستقطاب منحى المجازفات التي لا يمكن الرجعة فيها".


جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها بهتشه لي، في اجتماع له مع أعضاء حزبه بمحافظة كوجا ايلي شمال غرب تركيا، والتي أوضح فيها أن تلك الأحداث المستمرة منذ ما يزيد على 15 يوما في العديد من المدن التركية، في مقدمتها اسطنبول، قد تسببت حتى الآن في مقتل 4 أشخاص من بينهم رجل شرطة.

وأضاف أن "تركيا تنجر إلى الهاوية، وينبغي عدم معاندة الشباب التركي"، مناشدا أردوغان بكف يده عن هؤلاء الشباب وأن يعيرهم الاهتمام اللازم ويتحدث معهم، فهم "من شعروا بتقييد حرياتهم الشخصية، وأن حقوقهم قد سلبت منهم"، بحسب قوله.

وشدد على ضرورة "انتهاء الظلم بأسرع ما يمكن، وأن يسود العقل والمنطق السليم، وأن تسترد الحكومة عقلها"، وذلك قبل أن تتسع الأحداث وتصل إلى أبعاد لا يمكن السيطرة عليها.

وتابع: "لو كان لدى أردوغان بعضا من الضمير والإنصاف لتصرف بتعاطف ودم بارد تجاه تلك الأحداث"، ووجه له القول قائلا "يجب أن تبتعد عن إثارة الاستفزازات من خلال اللقاءات العامة المفتوحة التي تجريها مع مؤيديك".
الجريدة الرسمية