رئيس التحرير
عصام كامل

العريض: تونس قادرة على تحقيق طفرة في الصرافة الإسلامية

رئيس الحكومة التونسية
رئيس الحكومة التونسية علي العريض

أكد رئيس الحكومة التونسية على العريض اليوم الخميس، إن بلاده قادرة على تحقيق نتائج ايجابية في قطاع المصارف الإسلامية اعتبارا للتطور الملحوظ الذي عرفه بنك الزيتونة الإسلامي في الفترة الاخيرة، مشيرا إلى أهمية الشراكة الإستراتيجية التي سيعقدها البنك التونسى مع البنك الإسلامي للتنمية في تحقيق ذلك.

ولفت العريض لدى افتتاحه اليوم الخميس، مؤتمرا بالعاصمة تونس تحت شعار "تجارب البنوك المركزية في الرقابة والاشراف على البنوك الإسلامية" سعي الحكومة التونسية لدعم وجود المصارف الإسلامية وفتح المجال لسهولة تاسيسها وتركيزها في تونس، مؤكدا على ضرورة انفتاح بلاده على أدوات الصناعة المالية الإسلامية والتي تستقطب اهتماما اقليميا ودوليا واسعا.
وأكد على العريض على الاهتمام المتزايد الذي توليه حكومته للقطاعين المالي والبنكي "لما يوفرانه من طاقات مهمة لتعبئة الموارد المالية ودفع الاستثمار والنهوض بالاقتصاد الوطني".
وقال رئيس الحكومة أن الدولة ستعتمد التوصيات التي سيتمخض عنها هذا المؤتمر كمرجعية لتأسيس مقاربة تمكن من توفير اليات جديدة لتعبئة الموارد وتقنين الصيرفة الإسلامية وتطوير الإطار التشريعي الذي ينظمها.
وفي السياق ذاته بين العريض أن اللجنة الوطنية للمالية الإسلامية التي تم تشكيلها مؤخرا بوزارة المالية أنهت منذ ايلول / سبتمبر الماضى أعمالها وتمخضت عن مقترحات مشاريع قوانين تتعلق بالصيرفة الإسلامية وصناديق الاستثمار الإسلامية والزكاة والأوقاف والصكوك الإسلامية.
وينص قانون المالية للسنة الحالية على وجوب تعبئة موارد للخزينة بما قدره 1000 مليون دينار تونسي بواسطة الصكوك الإسلامية.
وذكر العريض أن الحكومة قامت مؤخرا بالنظر في عدد المشاريع القانونية الخاصة بالصيرفة الإسلامية وأبرزها قانون الصكوك الإسلامية كما عرضتها على المجلس الوطني التأسيسي للبت فيها في اقرب الاجال.
الجريدة الرسمية