رئيس التحرير
عصام كامل

سعر الدولار والذهب يحطم أرقامًا قياسية جديدة في سوريا

الدولار- صورة أرشيفية
الدولار- صورة أرشيفية

حطم سعر صرف الدولار في السوق المحلية السورية اليوم الخميس رقمًا قياسيًا غير مسبوق ليسجل 170 ليرة كما وصل سعر جرام الذهب إلى 6200 ليرة.

وقال صاحب أحد محال الصرافة بالعاصمة دمشق محمد نويلاتي إن سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية قفز ليصل إلى 170 ليرة بتعاملات السوق السوداء صباح اليوم، في حين ما يزال سعره في نشرة أسعار العملات الصادرة عن مصرف سوريا المركزي بحدود 100 ليرة ولا يتم بيعه أو توفيره للمواطنين أو حتى المصدرين الذي توقف المصرف عن ببيعهم الدولار منذ أشهر وسط احتجاجات متكررة من قبلهم.

وأشار نويلاتي إلى أن الصرافين في السوق يعملون حاليًا على اتباع سياسية (مسك الدولار) والذي يعني شراءه والامتناع عن بيعه وذلك مع توقع ارتفاع أسعاره في الفترة القادمة ليصل إلى 200 ليرة سورية بزيادة تبلغ 300% عن سعره قبل الأزمة المندلعة في البلاد والذي كان يبلغ 50 ليرة فقط.

ويقول محللون ومراقبون للاقتصاد السوري، إن احتياطي مصرف سوريا المركزي من العملات الأجنبية تراجع من 18 مليار دولار قبل الأزمة إلى نحو 4 مليارات دولار حاليًا، بسبب استنزاف خزينة الدولة في تمويل الأعمال العسكرية التي يقوم بها جيش النظام، بالإضافة للعقوبات الدولية التي تم فرضها على المصارف السورية بعد اندلاع الأزمة.

من جهة أخرى أشار نويلاتي إلى إن الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات والأحجار الثمينة في دمشق حددت اليوم سعر جرام الذهب من عيار 21 قيراطا في السوق المحلية بـ 6200 ليرة سورية وهو أعلى رقم يسجله الجرام حتى الآن، على حد قوله.

الجريدة الرسمية