رئيس التحرير
عصام كامل

"أردوغان" يوجه نداء للمتظاهرين لإخلاء "تقسيم"

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: "إن البعض يسعى جاهدا لإسقاط حزب العدالة والتنمية، ونحن نقبل بالخسارة، ولكن المهم ألا يخسر الوطن، ونحن حزب سعى ويسعى لكي لا يحدث مثل ذلك."


جاء ذلك في كلمته خلال اجتماع لكوادر حزب العدالة والتنمية الحاكم، بخصوص عمل بعض البلديات، وعقد في العاصمة أنقرة اليوم، حيث "طالب القضاء بالقيام بواجبه في ملاحقة المخربين الذي استغلوا احتجاجات "تقسيم" للإضرار بالممتلكات العامة والخاصة".

وطالب أردوغان من القضاء أيضا "القيام بما يتوجب عليه تجاه من استخدم الزجاجات الحارقة، وأحرق، ودمر"، مشيرا إلى أن "مثل هذه الأعمال تعد جريمة تهدف لزعزعة الاستقرار العام"، ومشددا على أنه "لن يسمح للإرهاب بالتسلل إلى شوارع البلاد، ولن يقف مكتوف الأيدي تجاه من يحاول تعكير صفو المجتمع".

وأوضح أردوغان أنه "لا مانع من التصويت على المشاريع المتعلقة بساحة تقسيم"، مشيرا إلى أنه "سيطرح الأمر، غدا، على رئيس بلدية اسطنبول، خلال الاجتماع الموسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في الولايات، مع الأخذ بعين الاعتبار قرارات المحكمة الإدارية، التي أصدرت في وقت سابق قرارا بوقف الأعمال الإنشائية في الساحة".

وبين أردوغان أن تركيا وحتى عهد حزب العدالة والتنمية "كانت تدار من خلال النخبة، وأصحاب الامتيازات، وأوساط رءوس الأموال، وبالأخص من قبل لوبي الفوائد، التي مع قلتها كانت تتحكم بمقدرات 76 مليون مواطن تركي". على حد تعبيره.

وكرر أردوغان مطالبته للشباب المعتصمين "بإخلاء حديقة "غزي" لقطع الطريق على المجموعات الهامشية المتطرفة الهادفة إلى زعزعزة الاستقرار في البلاد"، مطالبا أهاليهم بالضغط عليهم في هذا الاتجاه"، مشددا على أنه "لن يسمع لأي إملاءات من أي طرف، لأن الشعب هو الذي ارتقى بهم إلى هذه المسئولية، وهو المخول بنزعها عنهم".
الجريدة الرسمية