رئيس التحرير
عصام كامل

صفاقس "التونسية" تترشّح لاستضافة الألعاب المتوسطية 2021

 وزير الشباب والرياضة
وزير الشباب والرياضة طارق ذياب

كشفت اللجنة الأوليمبية التونسية، اليوم الخميس، عزمها تقديم مدينة صفاقس لاستضافة دورة مسابقة الألعاب المتوسطية عام 2021.

وقال الأمين العام للجنة الأوليمبية التونسية محمد الهمامي "إن تونس شرعت في إجراء الاتصالات مع اللجان الأوليمبية على المستوى الدولي والمتوسطي من أجل ضمان تنظيم مسابقة الألعاب المتوسطية بمدينة صفاقس التونسية عام 2021".


من جهته، أفاد فتحي حشيشة، نائب رئيس اللجنة الأوليمبية، أنهّم تلقوا تأكيدات من وزير الشباب والرياضة طارق ذياب بالشروع لتمويل مشروع رياضي "ضخم" لبناء مدينة رياضية أوليمبية بصفاقس مخصصة لاستضافة كافة المسابقات الرياضية الأوليمبية والمتوسطية، مشيرًا إلى أنه تم رصد مبالغ مالية كبيرة لتنفيذ المشروع.

كما أفاد حشيشة بأنه يترأس لجنة خاصة باشرت أعمالها منذ فترة قصيرة في الإعداد لتقديم ملف الترشّح لاستضافة الألعاب المتوسطية بصفاقس "وهو ما سيمثّل في حال تحققه مكسبًا تاريخيًا لتونس"، حسب تعبيره، وستعتمد من أجل ذلك على "خطة تواصل لكسب ثقة الدول الممثلة في اللجنة الأوليمبية المتوسطية"، لم يوضح خطواتها.

وتعدّ مدينة صفاقس ثاني أكبر المدن التونسية بعد العاصمة تونس وتبعد نحو 350 كم جنوبها، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للبلاد.

وتسعى تونس للفوز بتنظيم الألعاب المتوسطية للمرة الثالثة في تاريخها بعد دورتي 1963 و2001 إلا أن هذه المرة تخطط لتنظيمها خارج العاصمة بمدينة صفاقس الجنوبية وذلك تجسيدًا لمطالب الثورة التونسية بإلغاء "المركزية" وتعزيز دور المحافظات الداخلية والجنوبية.
الجريدة الرسمية