رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان: الاحتجاجات ستنتهي خلال 24 ساعة

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

تجاهل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الموجة المتزايدة من الانتقادات الدولية وأصدر تحذيرا مرعبا للمحتجين الذين استولوا على وسط اسطنبول لمدة أسبوعين حيث أعلن أن التظاهرات ضد حكمه ستنتهي خلال 24 ساعة.


وذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية - في تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني - أن إنذار أردوغان الأخير زاد من التوتر في تركيا بعد يوم من الهدوء النسبي في أعقاب هجمات الغاز المسيل للدموع من قبل شرطة مكافحة الشغب في وسط مدينة اسطنبول ليلة أول أمس الثلاثاء.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها الصحيفة "لم نرد على الضربات بالضربات. من الآن فصاعدا سترد قوات الأمن بشكل مختلف".

وأوضحت الصحيفة أن قادة الاحتجاج في متنزه جيزيه تعهدوا بالتشبث بمواقفهم في الوقت الذي نزل فيه نحو ألف محامي إلى الشوارع في تصعيد غير عادى للمظاهرات للاحتجاج على اعتقال 45 زميلا من زملائهم أمس الأول وللإعراب عن التضامن مع المقاومة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوربي عارض، في انتقاد هو الأشد حتى الآن موقف أردوغان المتشدد، رئيس الوزراء التركي وأعرب عن تأييده للمحتجين حيث قالت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن بالاتحاد كاترين أشتون "هناك استقطاب للرأي. وستهدد الدعوة لحشد أعداد كبيرة من مؤيدي حزب العدالة والتنمية في اسطنبول وأنقرة نهاية هذا الأسبوع بإضافة المزيد من التوتر في الوقت الذي نحتاج فيه لرؤية حول وقف التصعيد.

ونوهت الصحيفة إلى أن وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله صرح قائلا "نحن نتوقع أن يوقف رئيس الوزراء تصعيد الموقف ويسعى لحوار بناء وسلمي".
الجريدة الرسمية