رئيس التحرير
عصام كامل

"آشتون": تعبر عن قلقها من ردود الفعل العنيفة للشرطة التركية

كاثرين آشتون المفوضة
كاثرين آشتون المفوضة العليا للشئون الخارجية

أكدت كاثرين آشتون المفوضة العليا للشئون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوربي، وقوفها الدائم مع حق الناس في التعبير عن رأيهم بحرية، والتظاهر السلمي، وذلك تعليقًا على سؤال أحد الصحفيين حول أحداث ميدان تقسيم في تركيا، خلال مؤتمر صحفي جمعها مع وزير خارجية إسبانيا "خوسيه مانويل غارسيا مارغالو"، في العاصمة الإسبانية مدريد.


وأضافت آشتون أنها أجرت اتصالًا مع وزير الخارجية التركي، عبرت فيها عن قلقها من ردَّات الفعل العنيفة للشرطة التركية، من خلال الاستخدام المكثف للغاز المسيِّل للدموع.

وأشارت آشتون إلى أهمية استمرار الحوار مع تركيا، حول قضايا حقوق الإنسان قائلةً "إن تركيا جزء من أوربا وتسعى إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوربي وهذا زمان التعاون مع تركيا، وليس زمان تركها وحيدة"

وعن عملية السلام في الشرق الأوسط أكدت آشتون دعم المجموعة الأوربية لجميع الجهود التي تصب في تحقيق السلام في الشرق الأوسط، مبينة أنها ستلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع المقبل في إسرائيل.

وعلى صعيد آخر أكدت آشتون، أهمية الحل السياسي للخروج من الأزمة السورية، وقالت "إن مؤتمر جنيف2 سيكون ثمرة جهودنا لأكثر من عام، لإيجاد حلٍ سياسي في سوريا"
الجريدة الرسمية