رئيس التحرير
عصام كامل

"فتح" ترفض طلب الكونجرس الأمريكي طرد أحد قادتها من فلسطين

 سلطان أبو العينين
سلطان أبو العينين

أعلنت حركة "فتح" في قطاع غزة، رفضها رسالة الكونجرس الأمريكي، التي طلب فيها طرد سلطان أبو العينين، عضو لجنتها المركزية، الذي كان يقيم بأحد المخيمات الفلسطينية في لبنان قبل انتقاله إلى الضفة الغربية، من الأراضي الفلسطينية.


واعتبرت الحركة، في بيان أصدرته الخميس، الطلب الأمريكي "تدخلًا سافرًا في الشأن الفلسطيني الداخلي، وانحيازًا مكشوفًا إلى جانب جرائم المستوطنين ضد أبناء شعبنا الفلسطيني على مدى الساعة في كافة أنحاء الضفة الغربية".

وأضاف البيان "هذا الطلب السافر توجه عدواني يتساوى مع السياسات والممارسات الإسرائيلية التعسفية ضد أبناء شعبنا، خاصة ما يُرتكب من ممارسات تتناقض مع أبسط قواعد القانون الدولي والإنساني في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية، وبشكلٍ خاص في القدس المحتلة والسعي المستمر إلى تهويدها".

وكانت وسائل إعلام فلسطينية قد ذكرت، نقلا عن مصادر فلسطينية، أن الإدارة الأمريكية ممثلة بوزارة الخارجية أرسلت رسالة شديدة اللهجة إلى مكتب الرئاسة الفلسطينية تُطالب بضرورة طرد عضو اللجنة المركزية من حركة فتح "سلطان أبو العينين" من الأراضي الفلسطينية.

وذكرت أن الكونجرس الأمريكي أوعز للخارجية الأمريكية إيصال تلك الرسالة ودعوة الرئيس محمود عباس لطرد أبو العينين بسبب زيارته لـ "منزل قاتل مستوطن إسرائيلي".

كما أكدت "مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح"، في الضفة الغربية عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، أن الإدارة الأمريكية قدمت مواد إعلامية للسلطة الفلسطينية تدعي فيها أن أبو العينين يقوم بالتحريض على قتل المستوطنين، ومنها زيارته لأسرة الشاب الفلسطيني أسعد محمد زعل "24 عاما" من ضاحية شويكة في طولكرم والمتهم بقتل مستوطن إسرائيلي على حاجز زعترة نهاية شهر إبريل الماضي.
الجريدة الرسمية