رئيس التحرير
عصام كامل

مبعوث للاتحاد الأوربي يلتقي معارضين مصريين

 برناردينو ليون
برناردينو ليون

التقى برناردينو ليون، المبعوث الخاص للاتحاد الأوربي لجنوب البحر الأبيض المتوسط، أمس الأربعاء، عددًا من ممثلي الأحزاب والقوى السياسية في مصر، حيث بحثوا تطورات الوضع في مصر وسبل إيجاد حلول للأزمة الراهنة.


ودار لقاء ''ليون'' برئيس حزب المؤتمر المعارض، عمرو موسى، ووفقًا لبيان صادر عن الحزب، حول الوضع الاقتصادي المصري والصعوبات التي يواجهها في ظل الاختناقات الموجودة والمتوقعة، ودور الاتحاد الأوربي في دعم الاقتصاد المصري، وتطورات قرض صندوق النقد الدولي.

وقال وجيه شهاب، المتحدث الرسمي باسم حزب المصريين الأحرار، لمراسلة الأناضول، إن ''الاجتماع يعد واحدا من سلسلة اجتماعات يعقدها ممثلو الاتحاد الأوربي لاستطلاع تطورات الموقف السياسي في مصر''.

وأضاف شهاب أنه ''اجتماع تشاوري تم خلاله مناقشة عدة قضايا، أهمها فعاليات 30 يونيو القادمة''، في إشارة إلى المظاهرات التي تدعو إليها قوى معارضة لسحب الثقة من الرئيس المصري محمد مرسي والضغط من أجل إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأشار إلى أن ''مبعوث الاتحاد الأوربي لم يطرح حلولًا للأزمات المتكررة في مصر، ولكنه اكتفى باستعراض تلك الأزمات".

وبشأن الطلب الذي تقدمت به الحكومة المصرية للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، أعرب أحمد سعيد، رئيس حزب المصريين الأحرار المعارض، وفقا لشهاب، عن استيائه من حالة عدم الشفافية التي تحيط بهذا القرض، خاصة عدم إعلان الحكومة شروط الصندوق لحصول مصر على القرض.

فيما، قال الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي المعارض:"إن دعوات قوى تيار الإسلام السياسي إلى التظاهر هي الأخرى يوم 30 يونيو قد تنذر بوقوع أحداث عنف".

ورأى أنه ''ليس من المعقول لدولة مثل مصر تريد أن تخطو على طريق الديمقراطية أن يكون الإرهاب والتهديد هو الحاكم''. 

وأضاف أبو الغار أنه لمس خلال اللقاء قلقا أوربيا على الوضع في مصر.

وختم بأنه ''لديهم (أي الأوربيين) شعور واضح بأنه إذا شارك عدد ضخم من المصريين يوم 30 يونيو المقبل، ونزلوا إلى الشوارع، سيكون ذلك بمثابة استفتاء كبير على وجود الإخوان في الحكم، وعلى رأسهم الرئيس محمد مرسى.
الجريدة الرسمية