رئيس التحرير
عصام كامل

3 نصائح للمستثمرين بالبورصة لتجنب مخاطر التداول أوقات الأزمات

الأسهم في البورصة
الأسهم في البورصة

وجه أحمد شحاتة، خبير أسواق المال، 3 نصائح للمستثمرين بالبورصة بصفة عامة،يجب أن يراعوها في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها خاصة مع انتشار فيروس كورونا عالميا وتأثر البورصة بتلك المخاطر وهي:

1- عدم التعامل بالشراء الهامشي في أوقات تراجع البورصة؛ وذلك خوفاً من احتمال مضاعفة الخسائر، والبيع الاضطراري للأوراق المالية «المارجن كول».

2- تفعيل أمر وقف الخسائر؛ وهو أمر تضعه على منصة تداول الأسهم من أجل بيع تلك الأوراق المالية عندما يصل سعرها حدا معينا من الخسارة لا ترغب في تجاوزه.

3- عدم الحصول على توصيات أو نصائح للاستثمار بالبورصة من مواقع التواصل الاجتماعى أو شخصيات غير محترفين، لأن الاستثمار فى البورصة يتطلب المعرفة بقواعد الاستثمار بسوق المال، وطبيعة الاستثمار بها.

فالمؤشر الرئيسى للبورصة المصرية، نتيجة الوزن الكبير لسهم البنك التجارى الدولى، فإنه لا يعبر عن أداء الأسهم، ، وانصح المستثمرين فى الوقت الحالى: بعدم متابعة أداء المؤشر الرئيسى للبورصة، لأن صعود الأسهم انتقائى ولا يعبر عن أداء محفظة الأسهم .

واضاف أن المسئولين عن إدارة البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية يقومون بدورهم الادارى المنوط بهم على اكمل وجه من حيث اصدار التشريعات ، او ادارة المنظومة واصدار الاليات الجديدة كالمعمول بها فى الدول المجاورة مثل صانع السوق وبورصات العقود والشورت سيلنج وغيرها من الاليات ، وهو دور يجب ان يقوموا به سواء كانت البورصة فى قمة صعودها او فى اوقات الازمات كالتى نمر بها حاليا ، ولذلك فليس هناك اى لوم على ادارة البورصة فيما تمر به من ازمات ، فهم ليسوا مسئولون بشكل كامل عن الظروف الحالية ، وإنما  يسأل عن ذلك كل اعضاء المجموعة الوزارية الاقتصادية بما فيها المالية والتعاون الدولى والتخطيط وقطاع الاعمال العام والصناعه .

 

البورصة تخسر 552 مليون جنيه بختام التعاملات

 

وأشار إلى أن السوق كان مؤهلا لاستقبال الطروحات فى اعقاب قرار تعويم سعر الصرف اواخر عام 2016 حيث كانت احجام التنفيذ تصل احيانا الى 3 مليار جنيه يوميا ، ورغم كافة النداءات والمناشدات ، فلم تستجيب الحكومة لذلك واصرت على التأجيل حتى تراجعت احجام التنفيذ الى نحو 200 مليون يوميا وهو ما يعد ازمة كبيرة .

 

 

الجريدة الرسمية