رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع الفائدة ساهم فى توجيه فوائض الأموال لشراء أدوات الدين

محسن عادل رئيس هيئة
محسن عادل رئيس هيئة الاستثمار سابقا

أكد محسن عادل الرئيس التنفيذى السابق لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة الاقتصادية ،  أن ارتفاع أسعار الفائدة أدى إلى توجيه فوائض الأموال المتاحة للاستثمار لشراء أدوات الدين لارتفاع العائد وانخفاض المخاطر مؤكدا ان مصر قطعت اشواطا كبيرة فى عمليات جذب الاستثمارات من الخارج . ورغم ترتيب مصر الـ 120، في تقرير سهولة ممارسة الأعمال لعام 2019، إلا أن مصر صعدت 8 مراكز في الترتيب بعد تنفيذ إصلاحات لتحسين مناخ الاستثمار وتبسيط الإجراءات في 5 مجالات هي تأسيس الشركات، والحصول على الائتمان، وحماية صغار المستثمرين، وسداد الضرائب .   

سحر نصر: الحكومة وفرت ضمانات وتيسيرات للمستثمرين لتحويل العملة

وشدد عادل على ضرورة استغلال الفرص الحالية وهى المكانة التى بدأت تتقلدها مصر بين اشقائها غير ان تتراس الاتحاد الافريقى حاليا واحتلت ترتيب عالمى ف بيئة الاعمال ومؤشرات اغلب المؤسسات الدولية التى تؤكد ذلك على رأسها المؤسسة الدولية وهى البنك الدولى الذى اكد فى احدث تقاريره ان مصر اكثر البلدان تحسنا فى ممارسات سهولة ممارسة الاعمال واحتلال مرتبة متقدمة فى التنافسية العالمية وهو ما يتطلب تكاتف جميع الجهود للارتقاء بالدور المصرى فى تلك المؤشرات على الصعيد العالمى واستمرار ذلك .

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد اكد فى منتدى افريقيا 2019 قائلا "بقالنا سنين شغالين ومنجحناش إننا نقنع الشركات العالمية إنها تستثمر معانا في صناعة زي صناعة السيارات، أو حتى المكونات اللي ممكن نشتغل فيها، رغم إننا قولنا هنوفر كل شيء " وأضاف السيسي، خلال كلمته بالجلسة المستديرة، ضمن فعاليات اليوم الثاني من منتدى أفريقيا 2019، "أفريقيا فيها مجالات أخرى غير الطاقة للاستثمار زي التعدين، وممكن يتعمل قمية مضافة للدول دي بدل ما تتاخد المواد الخام.. بس يا ترى الصناعات دي واللي موجودة في دول صناعية كتيرة؛ مستعدة تعطي جزء من نصيبها للدول الأفريقية علشان تتقدم لقدام؟".  

 

الجريدة الرسمية