رئيس التحرير
عصام كامل

سحر نصر: الحكومة وفرت ضمانات وتيسيرات للمستثمرين لتحويل العملة

الدكتورة سحر نصر
الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، في الجلسة النقاشية الموسعة تحت عنوان "تجارب تنموية ناجحة بمشاركة القطاع الخاص"، إلى جانب الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزراء من بريطانيا، ونيجيريا، وممثلي عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية، وذلك خلال فعاليات منتدى الاستثمار في أفريقيا 2019.


وأشارت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إلى الجهود التي قامت بها الحكومة لتهيئة المناخ الملائم للاستثمار، بما في ذلك توفير البنية التحتية، ووضع الإطار التشريعي الذي يشجع المستثمرين، ويقدم لهم الحوافز، ويضمن لهم كل الضمانات الممكنة.

كما أشارت إلى أن مصر قد تبنت أفضل الممارسات الدولية في مجال الاستثمار، من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية، وهو ما كان له أثر إيجابي على وضع الاستثمار في مصر.

وردًا على سؤال بشأن ما قامت به الحكومة لتقديم ضمانات للمستثمرين ضد مخاطر الاستثمار، أشارت الوزيرة إلى أن الحكومة وفرت ضمانات وتيسيرات لتحويل العملة، بالإضافة إلى تطبيق سياسات استثمارية شفافة ومعلنة، وقوانين تضمن حقوق المستثمر.

وحول مستقبل التعاون مع أفريقيا، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن اتفاقية التجارة الحرة القارية تمثل قاطرة لتعزيز التبادل التجاري، وستكون محركًا أساسيًا للتنمية والتعاون بين الدول الأفريقية، لا سيما وأن حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية لا يتجاوز ١٠٪؜ من حجم تجارتها مع العالم الخارجي.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك تحديات لا تزال موجودة، وأهمها ضعف البنية التحتية وخطوط الاتصال بين الدول الأفريقية، ومن ثم فإن مصر تولى هذا الموضوع اهتمامًا بالغًا، ويتم دراسة عدة مقترحات لإقامة مشروعات نقل ومواصلات في مجال السكك الحديدية والنقل البحري، بالإضافة إلى المشروع الطموح للربط الكهربائي بين مصر والسودان وإثيوبيا.
الجريدة الرسمية