رئيس التحرير
عصام كامل

زيادة الوزن والتدخين سبب "الشخير" أثناء الليل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد عناء يوم طويل فى العمل أو المنزل مع الأطفال يمكن أن يلاحظ شريكك معاناتك من "الشخير" أثناء النوم، والذى قد يسبب لك الإحراج معه، ولكن لتبحث عن الأسباب الحقيقية للمشكلة حتى تستطيع حلها.

يؤكد الدكتور سيد شلبى أستاذ الأمراض الباطنة أن "الشخير" يرجع إلى العديد من الأسباب، ولا بد أن يكتشف الشخص السبب الحقيقى وراء ذلك، حيث أن الشخير يؤثر على عضلة القلب.


ويشير دكتور سيد إلى أنه قد يكون السبب توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب فى التنفس يحدث بشكل متكرر فى الليل، ويحدث ذلك مع مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم والسكرى، وخصوصا قبل تشخيص هذه الحالات، وهذا يزيد من مخاطر السكتة الدماغية، فما يحدث هو أن اهتزاز الأنسجة يسبب الضغط على جدار الأوعية الدموية والرقبة، ويتسبب فى تضييق الشرايين السباتية، وهى على كل جانب من عنقك، وعندها يحدث انسداد للشرايين، فيتوقف تدفق الدم إلى الدماغ.


ويضيف الدكتور "سيد" أن زيادة الوزن أحد أسباب الشخير ليلا فالعضلات داخل العنق تكون أكثر سمكا، فتضيق مجرى الهواء وتصبح الأنسجة أكثر عرضة للاهتزاز ضد بعضها البعض، مما يتسبب فى هذا الصوت اللعين، وفى هذه الحالة إنقاص الوزن يكون هو الحل، كذلك الحبوب المنومة وأدوية استرخاء العضلات والوجبات الثقيلة أو الحارة تسبب الشخير أيضا. 


وأوضح شلبى أن تنفس المواد المسببة للحساسية، مثل غبار الطلع ووبر الحيوانات الأليفة، من العوامل المساعدة أيضا على، كذلك التدخين، حيث أثبتت أحد الدراسات الحديثة أن المدخنين السابقين والحاليين هم أكثر عرضة للشخير بانتظام من غير المدخنين، فدخان السجائر مهيج للأنسجة، ويسبب تورما فى الأنسجة الرخوة.

وينصح الدكتور "سيد" بمعرفة السبب الحقيقى وراء هذه العادة المزعجة، مع ضرورة استشارة الطبيب عند تكررها، حتى لا تؤثر على عضلة القلب.
الجريدة الرسمية