رئيس التحرير
عصام كامل

اختيار "باريس لوبورجيه" بفرنسا لاستضافة المؤتمر الدولى للمناخ

المؤتمر الدولى
المؤتمر الدولى

أعلنت السلطات الفرنسية اليوم الثلاثاء عن إختيار موقع "باريس لابورجيه"لإستضافة المؤتمر الدولى الحادى والعشرين للمناخ والمقرر إنعقاده في عام 2015.


وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان صحفى أن الرئيس الفرنسى فرنسوا أولاند، قد أعرب في سبتمبر الماضى ، عن إعتزام باريس إستضافة المؤتمر الـ 21 لأطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والدورة الـ 11 لاجتماع أطراف بروتوكول كيوتو في 2015.

وأضافت أن الهدف الأساسي لهذا الاجتماع ، وفقا لاتفاقات دوربان (2011) هو التوصل إلى إبرام اتفاق دولي جديد حول المناخ قابل للتطبيق في كل البلدان بعد2020 .

وأشارت إلى أن وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس قد أكد ترشح بلاده لإستضافة المؤتمر وذلك خلال اللقاء الدولى بالدوحة في ديسمبر الماضى.

وأوضحت الخارجية الفرنسية أنه وفقا للنظام الداخلي لأطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الذي ينص على التناوب السنوي من قبل المجموعات الاقليمية الأعضاء في الأمم المتحدة، فان استضافة قمة 2015 تعود إلى إحدى دول أوربا الغربية.

وأضافت أنه تم تأييد ترشيح فرنسا من قبل مجموعتها الإقليمية في الأمم المتحدة (خلال الاجتماع الجامع لمجموعة دول أوربا الغربية ودول أخرى)، في 12 أبريل الماضي " الأمر الذي يفتح الطريق للترشح الرسمي أثناء مؤتمر الأطراف في الاتفاقية في وارسو في نوفمبر القادم.

وتابعت "وبغية التحضير لعقد هذا المؤتمر في أفضل الظروف الممكنة، اختارت فرنسا تنظيمه في باريس، في موقع باريس لوبورجيه الذي يمثل على المستوى اللوجستي أفضل قدرة استضافة وسهولة وصول الوفود الرسمية، ولكن أيضا للمجتمع المدني ووسائل الإعلام، التي هي مكونات أساسية لنجاح المؤتمر".

وأضافت الوزارة أن فرنسا اخترات إدراج هذا المؤتمر تحت شعار "القدوة المناخية" حيث ستنفذ خطة عمل تسمح بخفض الأثر الحاسم لهذا الاجتماع على مستوى استهلاك الموارد الطبيعية (المياه والنفايات والطاقة) وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إلى الحد الأدنى.
الجريدة الرسمية