رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: 215 مليون طفل يعملون حول العالم

فيتو

ذكرت منظمة العمل الدولية أن هناك 215 مليون طفل يعملون حول العالم وأن 75 % من سكان العالم لا تشملهم الحماية الاجتماعية الفعلية مما أدى إلى انتشار ظاهرة عمالة الأطفال. 

وقالت المنظمة، فى دراسة أعدتها لمعرفة الأسباب الكامنة وراء عمل الأطفال وتلقاها الاتحاد العام لنقابات العمال، "إن تحسين المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسر وتوفير فرص عمل منتجة ورعاية اجتماعية للأطفال وتأمين الدخل في سن الشيخوخة يلعب دورا مهما في الحد النسبى من وجود عمالة من الأطفال".

وأشارت الدراسة إلى تجارب بعض الدول للحد من عمالة الأطفال ومنها برنامج للتحويلات النقدية في البرازيل والذى وفر راتبا شهريا للأسر لإرسال أبنائهم إلى المدارس مما حد من عمل الأطفال وبرنامج مشابه في كمبوديا أدى إلى خفض عمل الأطفال بنسبة 10 %، وفي بلدان إفريقية مثل بوتسوانا وملاوي وناميبيا وجنوب إفريقيا وتنزانيا وزيمبابوي. 

كما أشارت الدراسة إلى أن حوالى 50 إلى 60 % من الأيتام يعيشون مع أجدادهم مما يوفر لهم الحماية الاجتماعية ويحول دون توجههم لسوق العمل مع توفير برامج اقتصادية لتحسين دخل الأسرة. 

وطالبت بضرورة تشجيع دور منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص والحكومى والاتحادات العمالية والتنظيمات الاجتماعية والشبابية للقيام بدورها فى الحد من عمالة الأطفال وتنسيق الجهود بينها.
الجريدة الرسمية