رئيس التحرير
عصام كامل

كوريون جنوبيون يدخلون بيونج يانج بدون الخط الساخن العسكرى

بيونج يانج تقطع الخط
بيونج يانج تقطع الخط العسكرى الساخن مع سول

عبر الكوريون الجنوبيون المتنقلون إلى مجمع كيسونج الصناعى المشترك بين الكوريتين فى كوريا الشمالية، الحدود دون وجود عوائق اليوم الخميس، على الرغم من قطع لكوريا الشمالية للخط العسكرى الساخن أمس.


وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية أن أول مجموعة مكونة من 197 من العاملين الكوريين الجنوبيين عبرت الحدود البرية من خلال مكتب الهجرة والحجر الصحى فى مدينة باجو شمال سول صباح اليوم عقب الحصول على موافقة الدخول عن طريق الهاتف من مكتب إدارة مجمع كيسونج فى كوريا الشمالية.

وقال مسئول فى مكتب الهجرة إن الشمال منح موافقة على القيام برحلة يومية عبر الحدود للعمال من كوريا الجنوبية عن طريق الهاتف من خلال لجنة منطقة الإدارة الصناعية هذا الصباح.

وكانت بيونج يانج قطعت أمس الأربعاء بصورة مفاجئة الخط الساخن على الساحل الغربى مع سول، مشيرة إلى العداء من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

ويختص الخط بضمان سلامة العاملين الكوريين الجنوبيين الذين ينتقلون من وإلى كيسونج، مما أثار القلق حول تشغيل المجمع الصناعى بين الكوريتين.

يذكر أن المجمع الصناعى المشترك، الذى يضم نحو 120 شركة كورية جنوبية، هو واحد من المصادر الرئيسية للدخل الثابت من العملات الصعبة لكوريا الشمالية.

وتحتاج كوريا الجنوبية إلى موافقة من الشمال بخصوص حركة التنقل للعمال الكوريين الجنوبيين فى المجمع عبر الحدود.
الجريدة الرسمية