رئيس التحرير
عصام كامل

"الأعلى للثقافة" يكشف تفاصيل أزمة "رغدة" بملتقى الشعر العربى

 الفنانة السورية
الفنانة السورية رغدة

أكد المجلس الأعلى للثقافة، فى بيان له اليوم تعليقا على أزمة الفنانة رغدة، أن الفنانة السورية حضرت فعاليات ملتقى القاهرة الدولى الثالث للشعر العربى ضمن الجمهور الكبير الذى حضر؛ وأثناء انعقاد الأمسية الشعرية الرابعة والمخصصة لشعر العامية والتى عقدت مساء الأربعاء الموافق 20 مارس 2013؛ تقدمت الفنانة رغدة بطلب لإلقاء قصيدة قصيرة لتحية النجاح الباهر للملتقى وتحية للمشاركين الأجانب والعرب والمصريين؛ وعلى الرغم من أن اسمها لم يكن مدرجًا ضمن برنامج فعاليات الملتقى؛ فلم ير القائمون على المؤتمر مانعا من مشاركتها بوصفها فنانة ترغب فى تحية الملتقى.


فوجئ الحضور والقائمون على الملتقى أن هناك أجندة سياسية للفنانة تطرحها من خلال ما تلقيه باسم الشعر من خلال مدح فى نظام الأسد المستبد؛ وأكد ذلك وجود القناة التليفزيونية السورية الرسمية بصحبة الفنانة.

قال البيان إن هذا التصرف من جانبها أدى إلى إثارة حفيظة الجمهور، ما نتج عنه تراشقا بالألفاظ بين الجمهور من جهة ومرافقى الفنانة من جهة أخرى؛ وسرعان ما تطور التراشق اللفظى إلى اشتباك بالأيدى بين الطرفين خاصة بعد تعدى الفنانة رغدة على سيدة قعيدة.

على الفور تم استدعاء الأمن لاحتواء الموقف وتم إبلاغ الفنانة أن وجودها أمر غير مرغوب فيه؛ ويجب مغادرتها مقر المجلس فورًا.

وإذ يرحب المجلس الأعلى للثقافة بكل أطياف المجتمع ويقدر مشاركة الجميع فى فعالياته مهما كانت انتماءاتهم الفكرية والعقائدية؛ فإنه لا يقبل أبدًا أن تستغل فعالياته الثقافية كأداة للترويج لأى نشاط حزبى سواء داخل مصر أو خارجها.
الجريدة الرسمية