رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الإفريقى واليابان يبحثان الاستقرار السياسى للقارة السمراء

جانب من جلسة للاتحاد
جانب من جلسة للاتحاد الافريقى

بحثت مفوضة الاتحاد الإفريقى للشؤون السياسية الدكتورة عائشة عبد الله، مع السفير اليابانى لدى إثيوبيا هيويوسى كيشينو، سبل ضمان الاستقرار السياسى فى إفريقيا وأوضاع حقوق الإنسان والديمقراطية والانتخابات والحكم الرشيد والقضايا الإنسانية فى إفريقيا.

وقال بيان أصدره الاتحاد الإفريقى، اليوم، عقب الاجتماع بأديس أبابا، إن المناقشات بين الجانبَين تركَّزت على سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد وحكومة وشعب اليابان، لضمان الاستقرار والتنمية السياسية المستدامة فى مختلف دول القارة.
وتبادل الجانبان الآراء حول أهمية إرساء الحكم الرشيد المستدام فى إفريقيا من خلال دمج وتطبيق "الميثاق الإفريقى للديمقراطية والانتخابات والحكم الرشيد"، بكل الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقى بهدف تأمين نهج للاستقرار السياسى ومراعاة حقوق الإنسان فى إفريقيا.
وأشارت الدكتورة عائشة إلى أن مفوضية الاتحاد الإفريقى تستعد لإرسال، لأول مرة، بعثات مراقبة انتخابية طويلة المدى قد تستغرق شهورًا إلى دول القارة، بهدف مراجعة العمليات الانتخابية والإعداد لها قبل بدئها، والإشراف على إجرائها، وأنها ستبدأ بإرسال بعثة طويلة المدى إلى كينيا للإعداد والإشراف على الانتخابات العامة المقررة فى مارس المقبل.
وشددت على التزام إدارة الشئون السياسية بمفوضية الاتحاد الإفريقى بالعمل بشكل دؤوب مع الشركاء لضمان الاستقرار السياسى والديمقراطى فى إفريقيا، مؤكدة أهمية تعزيز التعاون بين إدارة الشؤون السياسية وحكومة وشعب اليابان باتجاه إرساء الاستقرار السياسى وحقوق الإنسان والحكم الرشيد والتحول الديمقراطى بإفريقيا.
الجريدة الرسمية