رئيس التحرير
عصام كامل

مدينة صناعية لتدوير مخلفات القمامة بطريق بلبيس

محافظ القاهرة- الدكتور
محافظ القاهرة- الدكتور أسامة كمال

أكد محافظ القاهرة، الدكتور أسامة كمال، إن مشكلة النظافة من أهم الملفات التي تواجهها المحافظة، والتي تحوذ اهتمام الجميع بدءا من رئيس الجمهورية لأصغر فرد في المجتمع.

وقرر كمال تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات ، والخبراء ، والمتخصصين في مجال التخلص الآمن من القمامة، تضم الدكتورة شاكيناز الشلتاوي استاذ الهندسة الكيميائية بجامعة القاهرة ، والدكتور صلاح الحجار استاذ الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأمريكية والدكتورة  شادية راغب استاذ بالمعهد القومي للبحوث والدكتور أحمد صابر، للقيام بالاشراف على تنفيذ توصيات ورشة العمل  تحت عنوان" البرنامج المتكامل لإدارة المخلفات الصلبة".

وقامت الورشة بوضع توصيات في مجال الإدارة المتكاملة بداية من الجمع من المنبع وزيادة التوعية بتنفيذ أعمال الفرز داخل المنازل بفصل المواد العضوية عن المخلفات الصلبة ثم عملية النقل الآمن والتوسع في انشاء محطات وسيطة ومتطورة تسهيلاً على المتعهدين، بدلاً من قطع مسافات تتراوح من 50 الى 70 كم لتوصيلها للمقالب، وأن يتم بها اعمال الفرز ثم النقل الى مصانع التدوير.

وأوصت الورشة بتوفير الحلول المناسبة لتشجيع المتعهدين لتسليم كافة المخلفات للمحطات والاسراع في تخطيط وتنفيذ المدينة الصناعية لتدوير مخلفات القمامة بطريق بلبيس ، والمخصص لها مساحة 520 فدانا.

وطالب المحافظ اللجنة بوضع خطة عمل تنفيذية بناءً على توصيات اللجان الثلاثة على المستويين القصير والطويل الأجل وتحديد المسئولية لكل منهم، ووضع حلول سريعة يلمسها المواطن على أرض الواقع ، وكذلك اختيار حي من كل منطقة من المناطق الأربعة لتنفيذ تجربة رائدة يتم تقييمها جيداً ، والتعرف على سلبياتها وإيجابياتها وتعميمها بالتناوب على أحياء القاهرة.

 

 

الجريدة الرسمية