رئيس التحرير
عصام كامل

«السعيد»: 15 ألف طن مخلفات تنتجها القاهرة يومياً


أكد «حافظ السعيد» رئيس هيئة النظافة والتجميل بمحافظة القاهرة أن المحافظة لها النصيب الأكبر في القمامة حيث تنتج يومياً من 13 إلى 15 ألف طن من المخلفات أي ما يمثل 40% من  إجمالي المخلفات اليومية لمصر، لافتاً إلى أن هذه الكمية لا تشمل مخلفات الرتش والمباني التي ظهرت بكميات هائلة بعد الثورة في ظل الانفلات الأمني وتصل إلى  7 إلى 8 آلاف متر مكعب يومياً.

وأوضح  أن زيادة المخلفات والقمامة في شوارع القاهرة تزايد نتيجة عمليات سرقة لأعداد كبيرة من الصناديق الخاصة بالقمامة في الفترة الماضية، الأمر الذي  أدى إلى ارتفاع في نسبة التلوث بنسبة كبيرة بالشوارع.

 وأضاف «السعيد» أنه جارٍ تشكيل لجنة لمراجعة عقود الشركات الأجنبية واتخاذ الإجراءات القانونية لإلغاء هذه العقود لافتاً إلى أن  شركة (f.c.c) الإسبانية وافقت على  فسخ التعاقد وتسوية المشكلة ودياً دون اللجوء إلى التحكيم الدولي على أن تحصل على قيمة أصول معداتها الموجودة في مصر.

وأشار إلى أنه جارٍ دراسة العقد المبرم مع شركة "أما العرب" وهى شركة مصرية إيطالية مشتركة  من خلال لجنة سيتم تشكيلها من وزارتي البيئة والمالية والجهات المعنية لإعادة التفاوض على العقود بما يتماشى مع مصلحة مصر.

ولفت إلى أنه تم التعاقد مع ثلاث شركات أجنبية لجمع القمامة من إقليم القاهرة الكبرى بمبلغ نصف مليار جنيه سنوياً حتى عام 2017.

 

الجريدة الرسمية